الجمعة، 29 مارس 2024 04:17 ص

اجتماع حاسم للكونجرس والرئيس الأمريكى لحل أزمة "سقف الديون"

اجتماع حاسم للكونجرس والرئيس الأمريكى لحل أزمة "سقف الديون" الكونجرس الأمريكى
الثلاثاء، 16 مايو 2023 03:00 م
كتبت آمال رسلان
يعقد الرئيس الأمريكى جو بايدن اجتماعا حاسما مع الكونجرس لإجراء مفاوضات مباشرة للتوصل إلى اتفاق بشأن سقف الديون، ولتجنب التخلف عن سداد الدين والذى يحذر خبراء الاقتصاد من أنه قد يؤدى إلى القضاء على وظائف والتسبب فى ركود.
 
ومن المقرر أن يكون الاجتماع فى العاشرة مساء الثلاثاء، ويأتى بعد يوم من تحذير وزيرة الخزانة جانيت يلين مجددا من احتمال نفاد الأموال التي تحتاجها الولايات المتحدة لدفع فواتيره بحلول مطلع الشهر المقبل لو لم يقم الكونجرس برفع سقف الدين أو تعليقه.
 
ويقول الجمهوريون إنهم يريدون تخفيضا فى الإنفاق الفيدرالي قبل رفع سقف الديون، فى حين أصر بايدن على أن رفع السقف هو مسئولية الكونجرس، وينبغى أن يتم دون شروط لتجنب كارثة اقتصادية، حتى بالرغم من قوله إنه منفتح إزاء إجراء مفاوضات منفصلة بشأن الإنفاق.
وخلال الأيام الماضية، عبر البيت الأبيض عن تفاؤل حذر بشأن التوصل إلى اتفاق محتمل. لكن رئيس مجلس النواب الجمهورى أعرب الاثنين عن شكوكه. وقال مكارثى: لا أعتقد أننا فى مكان جيد، أعرف هذا.
 
ورغم ذلك، ظهرت بعض مجالات التسوية المحتملة فى الأيام الأخيرة. فقد قال مكارثى إنه يريد التفاوض على بعض البنود الأساسية فى مشروع قانون لرفع سقف الدين، الذى قام مجلس النواب بتمريره الشهر الماضى.
 
 ويشمل هذا وضع سقف للإنفاق، والسماح بتغييرات لمشروعات الطاقة لمجلية، ومتطلبات العمل لشبكة الضمان الاجتماعى مثل طوابع الغذاء واسترداد الأموال غير المنفقة المخصصة لبرامج الإغاثة من كورونا. وقال مكارثى إنه يشعر أن كل هذا سيكون إيجابيا للغاية.

print