الجمعة، 26 أبريل 2024 07:25 م

جولة جديدة من المفاوضات بين بايدن والكونجرس حول خطة رفع سقف الدين

جولة جديدة من المفاوضات بين بايدن والكونجرس حول خطة رفع سقف الدين الرئيس الامريكى جو بايدن
الإثنين، 15 مايو 2023 03:00 م
كتبت آمال رسلان
أكد الرئيس الأمريكى جو بايدن، أنه سيجتمع غدا الثلاثاء مع قادة الكونجرس، لإجراء مناقشات بشأن خطة رفع سقف الدين.
 
وقال بايدن، وفقا لقناة (الحرة) الأمريكية، إنه لا يزال متفائلا بشأن التوصل لاتفاق بهذا الصدد خاصة في ظل وجود رغبة بذلك، مضيفا أنه تلقى تحديثا حول كيفية سير المحادثات بين مسؤولي الإدارة الأمريكية ونظرائهم في الكونجرس.
 
وكانت وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين قد أكدت مؤخرا أنه في حال لم يرفع سقف الدين بحلول يونيو المقبل، ستواجه الولايات المتحدة كارثة اقتصادية لن يحول دونها أي إجراء رئاسي.
 
ومن جانبه، اعتبر رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب الأمريكية مايكل مكول تخلف الولايات المتحدة عن سداد الديون سيؤدي إلى أمور كارثية.
 
وقال مكول "إن تخلف واشنطن عن سداد الديون سيمس ثقتنا في الاقتراض"، مضيفا أن هناك رغبة في رفع سقف الدين ولكن في الوقت نفسه يجب خفض النفقات ووضع سقفا لها.
 
وأضاف أن الجمهوريين لديهم خطة لتجنب عدم الوفاء بالالتزامات المالية ولكن على الرئيس الأمريكي جو بايدن أن يقدم خطة إدارته.
 
وكان نائب وزيرة الخزانة الأمريكية والي أديمو قد أكد أمس الأحد أن المفاوضات بين البيت الأبيض والكونجرس لرفع سقف الدين الحكومي "بناءة"، وذلك في الوقت الذي يسعى فيه الجانبان للتوصل إلى اتفاق لتجنب احتمال تخلف الولايات المتحدة عن سداد ديونها لأول مرة في تاريخها في أول يونيو المقبل.

print