الأربعاء، 17 أبريل 2024 01:09 ص

البرلمان الجورجى يرد مشروع قانون يهدد عمل وسائل الإعلام بعد مظاهرات ضده

البرلمان الجورجى يرد مشروع قانون يهدد عمل وسائل الإعلام بعد مظاهرات ضده البرلمان الجورجي
السبت، 11 مارس 2023 11:00 ص
كتبت آمال رسلان
 
 
 
 
ردّ البرلمان الجورجي، أمس الجمعة  ، مشروع القانون المثير للجدل حول تصنيف المنظمات غير الحكومية.
وأمس الخميس، حيّت الرئيسة الجورجية "انتصار المتظاهرين على الحكومة" بعد سحب القانون من قبل الحزب الحاكم في البلاد.
 
وقبل رد البرلمان، كان الحزب الحاكم قد أعلن سحب مشروع قانون يهدد عمل وسائل الإعلام والمنظمات غير الحكومية، الأمر الذي أثار احتجاجات كبيرة خلال اليومين الماضيين تمّ قمعها بشدّة في هذا البلد القوقازي.
 
وقال حزب "الحلم الجورجي" في بيان نشره على موقعه الإلكتروني: "بصفتنا حزباً حكومياً مسؤولاً أمام كلّ فرد من أفراد المجتمع، قررنا من دون شروط سحب هذا القانون الذي نؤيّده".
 
في هذا السياق، اتهم الكرملين الجمعة الولايات المتحدة بتأجيج المشاعر المعادية لروسيا لدى آلاف المحتجّين الذين نزلوا إلى شوارع جورجيا هذا الأسبوع.
وفي إشارة إلى تصريح أدلت به الرئيسة الجورجية سالومي زورابيشفيلي من نيويورك الخميس دعماً للمتظاهرين، قال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف "إنها تتحدث إلى شعبها ليس من جورجيا، ولكن من أمريكا"، معتبراً أن "يداً مرئية" تعمل على "إثارة شعور معادٍ لروسيا".
 
ووصف وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف التظاهرات التي شهدتها جورجيا هذا الأسبوع بأنها "محاولة تغيير النظام بالقوة"، مشيراً إلى الثورة الأوكرانية في العام 2014 التي تعتبرها موسكو محاولة انقلاب دبّرها الغرب.
 
 
وقال سيرغي لافروف للتلفزيون الروسي: "يشبه ذلك كثيراً تظاهرات ساحة ميدان في كييف".
 
واعتبر مشروع القانون الجورجي المتعلّق بـ"العملاء الأجانب"، والمستوحى من نص روسي وتسبّب في موجة احتجاجات، بأنّه كان "ذريعة لإطلاق محاولة لتغيير النظام بالقوة".

print