الجمعة، 17 مايو 2024 09:48 ص

البرلمان الجورجى يوقف اعتماد صحفيين لانتقادهم مشروع قانون يخص "تمويل الصحف"

البرلمان الجورجى يوقف اعتماد صحفيين لانتقادهم مشروع قانون يخص "تمويل الصحف" البرلمان الجورجى
الإثنين، 06 مارس 2023 01:00 م
كتبت آمال رسلان

أوقف البرلمان الجورجى اعتماد عدد من الصحفيين بصحف "تابولا" و"بابليكا" وذلك بعد انتقادهما لمشروع قانون مثير للجدل يتطلب من أي وسيلة إعلام تحصل على أكثر من 20% من تمويلها من الخارج أن تسجل "كوكيل أجنبي"، فيما تم اعتقال صحفيى ومحررى هذه المطبوعات خارج مبنى البرلمان خلال احتجاجات يومي 2 و 3 مارس.

وقال الخبراء، إن البرلمان الجورجى تبنى عدد من القواعد لعمل الصحفيين داخل المجلس قبل يوم واحد من بدء مناقشة القانون، منها تعليق الاعتماد إذا قام الصحفي بالتدخل في عملية العمل في البرلمان، أو أن يدخل غرفة العمل دون إذن مسبق من أحد أعضاء البرلمان أو المكتب الجورجي، أو لا يلتزم بالتعليمات القانونية لضابط الأمن أو مسؤول الموارد المكتبية.

وقالت المعارضة، إن مشروع القانون نموذجًا روسيًا للتشريع بشأن العملاء الأجانب، وعلقت صحيفة بابليكا على قرار البرلمان قائلاً: "كان الصحفيون يغطون من مكان الحادث، واحتج بعضنا أيضًا على تبني هذا القانون".

ودعا تحالف مناصرة وسائل الإعلام رئيس البرلمان الجورجي إلى إعادة اعتماد الصحفيين فورًا في البرلمان من أجل ضمان حرية التعبير التي يكفلها الدستور، لافتا إلى أن هذا مهم بشكل خاص في عملية مناقشة مشروع قانون العملاء الأجانب الذي تم إنشاؤه على النموذج الروسي.

وقال التحالف في البيان، إن رفض منح الاعتماد في مثل هذا الوقت هو حدث عقابي ضد الصحفيين الذين يؤدون واجباتهم المهنية ويتمتعون بالحق في الدفاع عن الدستور.


print