الأحد، 05 مايو 2024 10:00 م

البرلمان المغربى يوافق على إضافة معرفة اللغة الأمازيغية كشرط للحصول على الجنسية

البرلمان المغربى يوافق على إضافة معرفة اللغة الأمازيغية كشرط للحصول على الجنسية البرلمان المغربى
الإثنين، 23 يناير 2023 11:26 ص
كتبت آمال رسلان

صادقت لجنة العدل والتشريع بمجلس النواب المغربى، على إضافة معرفة اللغة الأمازيغية إلى شروط الحصول على الجنسية المغربية بالنسبة للأجانب، إلى جانب اللغة العربية.

ووفقا لصحيفة هسبريس المغربية، فإن مشروع القانون الجديد ينص على أن اكتساب الأجنبي للجنسية المغربية يتطلب التوفر على 6 شروط": أولها الإقامة الاعتيادية والمنتظمة في المغرب خلال السنوات الخمس السابقة، بلوغ سن الرشد القانوني، سلامة الجسم والعقل، الاتصاف بسيرة حسنة وسلوك محمود وغير محكوم عليه بعقوب،  معرفة كافية باللغة العربي،  التوفر على وسائل كافية للعيش، وبعد التعديل أصبح الشرط الخامس ينص على "معرفة كافية باللغة العربية والأمازيغية أو إحداهما".

من جهته، أوضح حزب الاستقلال، صاحب المبادرة التشريعية، أن "المقترح يأتي في إطار التنفيذ السليم لأحكام الدستور التي جعلت من الأمازيغية لغة رسمية للدولة باعتبارها رصيداً مشتركاً لجميع المغاربة بدون استثناء".

وأشار الفريق البرلماني للحزب إلى أن "المقترح يستحضر ضرورة تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية وضمان احترام القوانين الجاري بها العمل لأحكام الدستور، خاصة عندما يتعلق الأمر بالحقوق والحريات الأساسية كما هو متعارف عليها دوليا".


الأكثر قراءة



print