الأحد، 28 أبريل 2024 02:06 ص

البرلمان المغربى يستجوب وزير الصحة بسبب نقص أدوية السرطان

البرلمان المغربى يستجوب وزير الصحة بسبب نقص أدوية السرطان البرلمان المغربى
الإثنين، 09 يناير 2023 01:00 م
كتبت آمال رسلان
يستجوب البرلمان المغربى اليوم الاثنين خالد آيت طالب وزير الصحة حول نقص أدوية السرطان، بعد شكوى مرضى السرطانات المتقدمة من نفاد مخزون الأدوية الخاصة بهم.
 
وقدم الفريق الاشتراكي بمجلس النواب الاستجواب، وفقا لموقع اليوم 24 المغربى، قائلا إن “المرضى الذي يعانون من سرطانات متقدمة يحتاجون أثناء خضوعهم للعلاج أدوية مكثفة لتهدئة الآلام”، مشيرا إلى أن معاناة هذه الفئة من المرضى “تزداد حدة وقسوة عندما لايجدون في الصيدليات أدوية مسكنة لآلامهم، وهو ما يسجل حاليا مع الأدوية الناجعة التي لم يعد لها أثر في الصيدليات”.
 
وأوضح بأن “مرضى السرطان عندما يصلون لهذه المرحلة يحتاجون لتوفير شروط الراحة للحد من قسوة المعاناة، والبحث عن الأدوية يزيد من مضاعفاتهم النفسية”.
 
السُؤال الشفوي موجه إلى وزير الصحة ضمن 14 سؤالا منها سؤال حول “الأسباب الكامنة وراء عدم توفر الأدوية المعالجة لمرض الضمور العضلي الشوكي”، للفريق الدستوري الديموقراطي الاجتماعي، و”المشاكل التي يعاني منها الأشخاص المستفيدون سابقا من نظام المساعدة الطبية راميد” للفريق الحركي، و”الإجراءات المتخذة لتسيير ولوج المواطينن لمختلف الخدمات الصحية” لفريق الأصالة والمعاصرة.

print