الجمعة، 03 مايو 2024 06:25 م

بعد نفوق "الفقمات".. الدوما يتهم مختبرات أمريكية بأوكرانيا بنشاطات خطيرة

بعد نفوق "الفقمات".. الدوما يتهم مختبرات أمريكية بأوكرانيا بنشاطات خطيرة فقمات
الإثنين، 05 ديسمبر 2022 11:00 ص
كتبت آمال رسلان

اتهم الدوما الروسى المختبرات البيولوجية الأمريكية بأوكرانيا بالوقوف وراء عمليات النفوق الجماعى لحيوان "الفقمات" والتي وجدت في بحر قزوين.

وقال عضو لجنة الأمن ومكافحة الفساد في مجلس الدوما الروسي عبد الحكيم غادجييف: "أود لفت الانتباه إلى أمر مهم قد يغفل عنه الكثيرون، وهنا أقصد المختبرات البيولوجية الأمريكية، الموجودة بكثرة على طول حدود روسيا. ماذا يفعل علماء الفيروسات من البنتاجون؟".

وأضاف: "تم تجاهل نداءات روسيا والصين ودول أخرى للكشف عن طبيعة الأبحاث التي تجريها المختبرات العسكرية الأمريكية. ومع بدء العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا، تم تفكيك المعامل الأمريكية على وجه السرعة، وسحب المعدات ونتائج البحث. على ما يبدو، يتم إخفاء شيء ما".

وتابع: "نشهد لسوء الحظ نفوق الفقمات منذ عدة سنوات. تم العثور على المئات منها على ساحل بحر قزوين. ولكن الآن وصل العدد إلى الآلاف. القضية خطيرة للغاية، إنها تقلق السكان بشكل كبير. يجب أن يكون هناك سبب لهذه الظواهر السلبية، وآمل أن يكتشفه العلماء. لأنه من خلال تحديد السبب الدقيق، سنكون قادرين على منع النفوق الجماعي للفقمات".

وكان قد تم العثور على 1700 من الفقمات المهددة بالانقراض، نافقة على ساحل بحر قزوين في داجستان بروسيا، وبحسب السلطات المحلية، لم يتم تحديد سبب النفوق بعد، ومن المحتمل أن يزداد عدد الحيوانات النافقة.

ويفتش المتخصصون في وكالة مصايد الأسماك الفيدرالية الروسية ،ومكتب المدعي العام البيئي، الساحل، ويواصلون جمع البيانات من أجل الأبحاث المختبرية.


الأكثر قراءة



print