الجمعة، 03 مايو 2024 09:15 ص

منع 3 نواب كنديين من دخول مبنى البرلمان بعد رفضهم أداء قسم الولاء لملك بريطانيا

منع 3 نواب كنديين من دخول مبنى البرلمان بعد رفضهم أداء قسم الولاء لملك بريطانيا البرلمان الكندي
السبت، 03 ديسمبر 2022 06:00 م
كتبت آمال رسلان
مُنع 3 نواب من الدخول إلى البرلمان الكندى في كيبيك، بعد رفضهم أداء قسم الولاء للملك تشارلز الثالث ملك بريطانيا، رئيس الدولة الكندية، وفق ما يقتضي الدستور.
 
ويقضي الدستور الكندي بأنّ يؤدي جميع أعضاء البرلمان المنتخبين على المستويين الفيدرالي والإقليمي يمين الولاء للنظام الملكي البريطاني من أجل تولّي مناصبهم.
 
وفي الصور التي بُثّت على شاشة التلفزيون، منع شرطي يحرس الباب المغلق للجمعية الوطنية في كيبيك المسؤولين المنتخبين في "الحزب الكيبيكي"، بول سانت بيير بلاموندون وباسكال بيروب وجويل أرسينو، من الدخول.
 
ويمثل ملك بريطانيا الشخصية الاعتبارية للدولة في كندا، من بين 15 دولة أخرى، ويقول موقع الملكية البريطانية إن الملك "يجسد الدولة وهو رمز الولاء والوحدة والسلطة لجميع الكنديين"، ويقسم المشرعون والوزراء وأفراد الجيش والشرطة بالولاء للملك، كما يقسم جميع المواطنين الكنديين الجدد بالولاء للملك، وتنظم الانتخابات وتصدر القوانين باسمها.
 
وأعرب قائد الحزب سانت بيير بلاموندون، خلال مؤتمر صحفي، عن خيبة أمله، قائلاً: "مرّت قرون يجب خلالها القيام بلفتة خضوع للتاج البريطاني لتمثيل شعب كيبيك، ومرّت عقود على الأقل نقول خلالها إنّ الأمر سيتغيّر ولكنّه لا يتغيّر".
 
وأضاف أنّ القضية تغيّرت في الأسابيع الأخيرة، متحدثاً عن "إجماع على هذه المسألة في الجمعية، هذا يعني أنّ كلّ الجيل المقبل من السياسيين لن يضطرّ إلى القيام بهذه اللفتة المهينة".
 
وتبنّت جميع الأحزاب اقتراحاً يشير إلى رغبتها في إلغاء القسم، وقدم أحدها، وهو حزب "كيبيك المتضامنة"، مشروع قانون لجعله اختيارياً.
 

print