الجمعة، 29 مارس 2024 02:59 ص

البرلمان الأوروبى: تجسس بعض حكومات أوروبا على المعارضين لا يخص الأمن القومى

البرلمان الأوروبى: تجسس بعض حكومات أوروبا على المعارضين لا يخص الأمن القومى البرلمان الأوروبى
الأربعاء، 26 أكتوبر 2022 03:00 م
كتبت آمال رسلان

قال جيروين لينيرز رئيس لجنة التحقيق في البرلمان الأوروبى حول استخدام الحكومات الأوروبية لبرامج تجسس، إن التحقيقات تواجه معارضة من الحكومات الوطنية.

وأضاف لينيرز، أن جهود جمع المعلومات الاستخباراتية للجنة تمضي ببطء وبصعوبة نظرًا لعدم تعاون دول من بينها بولندا والمجر، وأضاف قائلا :"عندما ذهبنا إلى بولندا في مهمة، لم نتلق أي تعاون من السلطات البولندية على الإطلاق".

وأضاف "أجد صعوبة بالغة في تصديق أنه في دول مثل المجر وبولندا كل التجسس الذي تم - على الصحفيين والمدعين العامين والنشطاء والسياسيين المعارضين - كان كله ضروريًا للأمن القومي".

وشكل البرلمان الأوروبى تلك اللجنة في مارس الماضى عقب ظهور تقارير تفيد بأن السلطات في بولندا تؤكد أنها تبيع برامج التجسس إلى الدول المصرح لها لاستخدامها في تحقيقات الأمن القومي وإنفاذ القانون.

وقالت فيرا جوروفا، نائبة رئيس المفوضية الأوروبية والمفوضة للقيم والشفافية ، إن دول الاتحاد الأوروبي لا يمكنها ببساطة استدعاء "الأمن القومي" لتبرير النشر المحلي لبرامج التجسس المتقدمة. وقالت إنه يجب على الدول الأعضاء التأكد من أن استخدامها لبرامج التجسس قانوني وضروري ومتناسب مع المسألة قيد التحقيق.

ومن المنتظر أن تخضع اليونان وإسبانيا للتحقيق من قبل اللجنة في الأشهر المقبلة بشأن استخدامهما لبرامج تجسس لاستهداف الصحفيين والسياسيين، بعد الكشف عن استخدام الحكومة تلك البرامج للتجسس على خصومهم السياسيين والصحفيين والمعارضين.


print