السبت، 27 أبريل 2024 11:45 م

البرلمان الأوروبى يشارك فى تحقيقات تجسس الحكومة اليونانية على نواب وسياسيين

البرلمان الأوروبى يشارك فى تحقيقات تجسس الحكومة اليونانية على نواب وسياسيين البرلمان الأوروبى
الأربعاء، 17 أغسطس 2022 10:00 ص
كتبت آمال رسلان
سيتعاون البرلمان الأوروبي مع السلطات اليونانية للتحقيق في تجسس الدولة على أحد المشرعين اليونانيين في الاتحاد الأوروبي، حسبما قال المتحدث باسم رئيس الغرفة بشأن التجسس الأخير.

ودعا الرئيس اليوناني إلى إجراء تحقيق في التنصت من قبل مخابرات الدولة على نيكوس أندرولاكيس، زعيم حزب باسوك الاشتراكي اليوناني وعضو البرلمان الأوروبي.

وقال جوري لاس، المتحدث باسم رئيسة البرلمان الأوروبي روبرتا ميتسولا: "المراقبة غير القانونية لاتصالات الأعضاء أمر لا يطاق ولا يغتفر".

وأضافت "لا يمكن التسامح مع مثل هذه الانتهاكات للمبادئ والقيم التي تشكل أساس نظامنا الديمقراطي، بغض النظر عن الدولة العضو التي تحدث فيها".

والبرلمان الأوروبي، الذي يضم 705 أعضاء ويضع سياسات الاتحاد الأوروبي، لديه بالفعل لجنة تحقق في استخدام برنامج التجسس Pegasus في الكتلة المكونة من 27 دولة. وهزت فضائح بيجاسوس العام الماضي دول الاتحاد الأوروبي الأخرى بما في ذلك فرنسا وبولندا.

وتريد ميتسولا، أن تدرس اللجنة القضية اليونانية أيضًا، مع التركيز على حظر مثل هذه الممارسات غير القانونية في الاتحاد الأوروبي، وفقًا للمتحدث باسمها.

وأضاف أن البرلمان الأوروبي قد تلقى بالفعل طلبًا أوليًا للحصول على معلومات من السلطات اليونانية وسيتبادل النتائج التي توصل إليها "في الأيام المقبلة".

print