السبت، 27 أبريل 2024 06:45 م

الحكومة اليونانية فى أزمة.. رئيس المخابرات يستقيل بعد فضيحة تنصت على نواب معارضين

الحكومة اليونانية فى أزمة.. رئيس المخابرات يستقيل بعد فضيحة تنصت على نواب معارضين البرلمان اليونانى
الإثنين، 08 أغسطس 2022 04:00 م
كتبت آمال رسلان

أزمة كبيرة تواجهها الحكومة اليونانية بعد أن قدم كل من رئيس المخابرات اليونانية ورئيس مكتبه استقالتهما وسط دعوات لمزيد من الاستقالات بين مسئولي الحكومة، في أعقاب اكتشاف تورط هؤلاء المسئولين في تجسس على هواتف سياسيين ورؤساء أحزاب ونواب بالبرلمان.

ويواجه رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس، أصعب أوقاته في منصبه بعد اكتشاف أن الهاتف المحمول لخصمه السياسي، زعيم ثالث أكبر حزب في البلاد، قد تم استغلاله بأمر من جهاز المخابرات الذي يقدم تقارير مباشرة إلى مكتبه.

ووفقا لصحيفة الجارديان البريطانية، فإن رئيس حزب باسوك، نيكوس أندرولاكيس، وهو أيضًا عضو في البرلمان الأوروبي، قال في خطاب متلفز في وقت متأخر من الجمعة الماضي: "لم أتوقع أبدًا أن تتجسس الحكومة اليونانية عليَّ باستخدام أحلك الممارسات، من واجبنا الديمقراطي حماية حقوق الإنسان والحريات للمواطنين اليونانيين، اليوم لحظة حقيقة لأولئك الذين تجعلهم غطرستهم وشعورهم بالإفلات من العقاب قادرين على القيام بأي شيء".

ومن جانبه قال تسيبراس الذي يرأس حزب سيريزا المعارض الرئيسي: "بدلاً من الاعتذارات والأكاذيب المنافقة، يجب على ميتسوتاكيس أن يقول من هم السياسيون والصحفيون الآخرون الذين تمت متابعتهم".

وكان أندرولاكيس قد قدم شكوى الأسبوع الماضى إلى المدعين العامين في المحكمة العليا بالبلاد توضح بالتفصيل محاولة التنصت على المكالمات الهاتفية.


print