السبت، 27 أبريل 2024 09:04 ص

تجمعه علاقة بعميل استخباراتى روسى.. المعارضة البريطانية تطالب باستجواب جونسون من جديد

تجمعه علاقة بعميل استخباراتى روسى.. المعارضة البريطانية تطالب باستجواب جونسون من جديد بوريس جونسون رئيس الوزراء البريطاني
الخميس، 14 يوليو 2022 03:00 م
كتبت آمال رسلان
دعت المعارضة البريطانية لزيادة الضغط على رئيس الوزراء المستقيل بوريس جونسون من أجل الكشف عن حقيقة وطبيعة لقاء جمعه بعميل روسى سابق قبل أربع سنوات، وتحديدا فى أبريل 2018.
 
وسافر جونسون من بروكسل إلى إيطاليا مباشرة، حيث التقى ألكسندر ليبيديف، وهو عميل الاستخبارات الروسية (كيه جى بى) السابق، خلال عطلة نهاية الأسبوع فى قلعة فى بيروجيا يملكها إيفجينى ليبيديف، نجل العميل الروسي.

وبحسب تقرير لصحيفة الجارديان البريطانية، فقد ظهرت صورة لبوريس جونسون آنذاك فى مطار بإيطاليا قريب من بيروجيا، وكان حينها وزيرا للخارجية.

وقال مسافرون من المطار وقتها، إن وزير الخارجية البريطانى (بوريس جونسون) بدا فى حالة رثة، وكأنه قضى الليل نائماً بملابسه ولا يستطيع السير بشكل متوازن وأبلغ مسافرين فى المطار أنه قضى ليلة صعبة.

وتكشفت القضية للمرة الأولى عندما نشرت صحيفة «الجارديان» فى يوليو 2019، أن جونسون التقى العميل الروسى السابق ألكسندر ليبيديف فى قصر إيطالى دون وجود مسئولين أو أمن فى 2018، عندما كان وزيراً للخارجية، ولم يعلق جونسون حينها.

وأقر جونسون بلقاء الروسى ليبيديف دون حضور أى مسئولين فى أبريل 2018، وقال خلال استجوابه من قبل النواب رؤساء اللجان المتخصصة فى البرلمان البريطاني، إنه اجتمع مع ليبيديف - وهو أيضا المالك السابق لصحيفتى «إندبندنت وإيفنج ستاندارد» - فى قلعة يملكها ابنه يفجينى فى إيطاليا، مضيفا أن اللقاء كان بشكل خاص وتم فى إيطاليا.
 
وكان ليبيديف جاسوساً لـكيه جى بي فى لندن بنهاية الحرب الباردة، وفى عام 1988 بدأ يركز على الأعمال والاستثمارات، خصوصاً فى مجال الإعلام، وروى ليبيديف فى مذكراته اصطياد المصرفى رحلته من العمل لحساب الاستخبارات الروسية إلى أن أصبح مليارديرا.

print