الخميس، 25 أبريل 2024 02:22 ص

البرلمان الأوكرانى يحظر استخدام رموز الحرب الروسية "V" و "Z"

البرلمان الأوكرانى يحظر استخدام رموز الحرب الروسية  "V" و "Z" البرلمان الأوكرانى
الإثنين، 23 مايو 2022 12:00 م
كتبت آمال رسلان

أعلن البرلمان الأوكرانى الحرب على رمزى "Z" و"V" اللذين يستخدمهما الجيش الروسي على قطعة العسكرية خلال الحرب في أوكرانيا، حيث أصدر قرارا بحظر استخدام تلك الرموز بشكل عام، في حين وافق على دعوة الرئيس فولوديمير زيلينسكي للسماح باستخدامهما لأغراض تعليمية أو تاريخية.

 

وأعلن ياروسلاف جيليزنياك، عضو البرلمان من المعارضة، هذا القرار عبر تطبيق تيليجرام، قائلا إن 313 نائبا من إجمالي 423 عضوا بالبرلمان صوتوا لصالح هذا القرار، ويحظر القانون الجديد إنشاء منظمات غير حكومية تستخدم رمزي الحرب الروسية أو تقوض سيادة أوكرانيا.

 

وكان زيلينسكي قد استخدم حقه في رفض مسودة سابقة من مشروع القانون ودعا إلى السماح برمزي "زد" و"في" للعرض في المتاحف والمكتبات والمصنفات العلمية والكتب المدرسية وما شابه ذلك.

 

وأثارت روسيا الجدل بعد ظهور الحرفين على المعدات العسكرية الروسية خلال الحرب في أوكرانيا في حين أنهما غير موجودان في الأبجدية الروسية، وبعد تفسيرات عديدة حول معنى الرموز، حسمت وزارة الدفاع الروسية تلك الفرضيات، إذ كشفت أخيراً عن معناها، مشيرة إلى أن حرف Z يعني «من أجل النصر»، فيما يعني حرف V «المهمة ستنفَّذ، والقوة في الحق»

 


print