الثلاثاء، 23 أبريل 2024 11:18 م

أحبط محاولات ترامب.. بايدن يٌفرج عن سجلات زوار الكونجرس ليلة الاقتحام

أحبط محاولات ترامب.. بايدن يٌفرج عن سجلات زوار الكونجرس ليلة الاقتحام الرئيس الأمريكى جو بايدن
الخميس، 17 فبراير 2022 03:00 م
كتبت آمال رسلان

رفض الرئيس الأمريكي جو بايدن طلبًا من سلفه دونالد ترامب لحماية سجلات زوار البيت الأبيض من اللجنة التي تحقق في هجوم 6 يناير2021 على مبنى الكونجرس، بما في ذلك التعيينات للأفراد الذين مُنحوا حق الدخول إلى مجمع البيت الأبيض في ذلك اليوم.

 

وقالت سى ان ان عربية في تقرير لها "في رسالة إلى دار المحفوظات الوطنية، كتبت دانا ريموس، مستشارة البيت الأبيض، أن بايدن قرر أن التأكيد على الامتياز التنفيذي "ليس في مصلحة الولايات المتحدة، وبالتالي ليس له ما يبرره، فيما يتعلق بهذه السجلات وأجزاء من السجلات".

 

وقدم الأرشيف الوطني هذه الوثائق إلى البيت الأبيض الحالي لمراجعتها في أواخر يناير، وهي تشمل "سجلات الزوار التي تعرض معلومات عن مواعيد الأفراد الذين تمت معالجتهم لدخول مجمع البيت الأبيض، بما في ذلك 6 يناير 2021

".

وأوضحت ريموس قرار الإدارة بالإشارة إلى أنه بينما قرر ترامب حجب سجلات الزوار عن الرأي العام بشأن مزاعم تتعلق بالأمن القومي، فإن إدارة بايدن "تكشف طواعية عن سجلات الزوار هذه على أساس شهري"، مع بعض الاستثناءات.

 

وكتبت ريموس: "اتبعت إدارة أوباما نفس الممارسة. سيتم نشر غالبية الإدخالات التي أكد الرئيس السابق على امتيازها التنفيذي علنًا بموجب السياسة الحالية".

 

بعد رسالة من ريموس، بعث الأرشيف الوطني برسالة إلى ترامب الأربعاء لإبلاغه بأنهم سيفصحون عن السجلات الرئاسية التي قال الرئيس السابق إنها مميزة، بما في ذلك سجلات زوار البيت الأبيض، إلى اللجنة المختارة.

 

وكتب ديفيد فيرييرو، أمين المحفوظات في الولايات المتحدة، في الرسالة أنه سيتم تسليم الوثائق إلى اللجنة المختارة في 3 مارس.

 


print