السبت، 27 أبريل 2024 06:26 ص

العبادة للجميع.. الدوما الروسى يدرس استثناء دور العبادة من إظهار شهادة كورونا قبل الدخول

العبادة للجميع.. الدوما الروسى يدرس استثناء دور العبادة من إظهار شهادة كورونا قبل الدخول الدوما - مجلس النواب الروسي
السبت، 18 ديسمبر 2021 04:30 م
كتبت آمال رسلان

قدمت لجنة الأمن ومكافحة الفساد بمجلس الدوما (النواب) الروسى توصية للمجلس بوضع تشريع يعفي المواطنين من تقديم رمز الاستجابة السريعة عند دخولهم دور العبادة، كوثيقة تثبت تطعيمهم ضد كورونا أو تعافيهم من مرض "كوفيد-19".

ولاقت التوصية ترحيب من القائمين على الديانات المختلفة فى موسكو، حيث اعلن مفتي مقاطعة موسكو روشان عباسوف تأييده لتوصية اللجنة بإعفاء المواطنين من تقديم رمز الاستجابة السريعة عند دخولهم دور العبادة.

ولفت وفقا لوكالة "تاس" إلى أن المسلمين الروس يدعمون فكرة السماح لأبناء الديانات بدخول دور عبادتهم دون تقديم رمز الاستجابة السريعة "QR code" المفروض بسبب جائحة كورونا، وقال المفتي: "نشاطر مجلس الدوما رأيه أن هذا الإجراء ليس مجديا الآن"، بما في ذلك بسبب عدم وجود آليات واضحة لتطبيقه.

وأضاف أن العام الماضى شهدت إحدى المقاطعات الروسية موجة من احتجاجات المتدينين في المنطقة عندما حاولت السلطات فرض رموز الاستجابة السريعة في المعابد.

وأضاف: "يجب أن ندرك أن الناس يلجئون إلى الله في السراء والضراء، ولعل هذا المكان لا يجوز أن يكون الإنسان فيه مقيدا بأي شكل من الأشكال"، مشيرا إلى أن المعابد يمكن أن تعمل بدون هذه القيود بشرط التزام مرتاديها بجميع الاحتياطات الصحية اللازمة لمكافحة الجائحة.

 


print