الجمعة، 29 مارس 2024 03:28 ص

بعد خلاف حاد بين الحكومة والنواب.. البرلمان الأردني يتصدر هاشتاج تويتر

بعد خلاف حاد بين الحكومة والنواب.. البرلمان الأردني يتصدر هاشتاج تويتر مجلس النواب الأردنى
الجمعة، 17 ديسمبر 2021 09:14 ص
كتبت آمال رسلان

تصدر هاشتاج "مجلس النواب" موقع تويتر في الأردن وذلك عقب ما شهده المجلس أمس من خلافا حادا بسبب اتفاق "المياه مقابل الطاقة" مع إسرائيل، حيث أشاد رواد الموقع بموقف النواب ورفضهم المطلق لاتفاق النوايا الموقع مع واعتبروا أنه لا يصب بمصلحة الأردن.

عبرت غالبية نيابية كاسحة عن رفضها المطلق لإعلان النوايا مع الكيان الصهيوني بشأن المياه مقابل الطاقة، معربة أيضا عن رفضها الكامل والمطلق للتطبيع مع هذا الكيان، فيما استهجنوا قيام الحكومة بـ”إخفاء نيتها التوقيع على اتفاق النوايا حتى اللحظات الأخيرة”.

وتعرضت الحكومة أمس لانتقادات لاذعة داخل البرلمان – وفقا لصحيفة الغد الأردني - دفعت رئيس الحكومة بشر الخصاونة للتدخل بالقول "الدم لا يصبح ماء ولا نقبل أن يزاود علينا أحد"، وذلك بعد كلمات ومفردات نيابية غير مسبوقة، وهجوم سياسي عنيف على الحكومة وتهديد بسحب الثقة.

وصوت النواب في نهاية مناقشاتهم على إحالة المقترحات والمداولات التي قدمت خلال الجلسة إلى لجنة الزراعة والمياه لتقديم مقترحاتها لاحقا للمجلس، والاستماع لآراء الخبراء في هذا الجانب.

 

كما طالب النواب الحكومة ممثلة بوزارة المياه والري بإنشاء الحفائر والإسراع في تنفيذ مشروع الناقل الوطني وتحلية مياه البحر الأحمر بمحافظة العقبة، واستحداث شركة مساهمة عامة بهدف تحلية مياه البحر الأحمر، وكان 91 نائبا تحدثوا خلال الجلسة، أكدوا رفضهم للاتفاق مطالبين الحكومة بالتراجع الفوري عنه، وأشار نواب خلال الجلسة إلى أن الأردن لم يطور اي خيارات بديلة في موضوع المياه او إيجاد حلول إبداعية لمواجهة نقص المياه خلال السنوات والعقود الماضية، ما تسبب في الوصول إلى هذا الوضع المائي المقلق.

وطالب الدغمي لجنة الزراعة والمياه والبادية النيابية بتوجيه دعوة لوزير المياه والري الأسبق منذر حدادين والاستماع لوجهة نظره حول ملف المياه.

 

 


print