الخميس، 02 مايو 2024 07:38 ص

"الحق فى الدواء": السوق يعانى من نقص حقن "انتى آر إتش".. والموجود منها مغشوش بنسبة كبيرة

"الحق فى الدواء": السوق يعانى من نقص حقن "انتى آر إتش".. والموجود منها مغشوش بنسبة كبيرة حقن – أرشيفية
الأحد، 05 فبراير 2017 07:39 م
كتبت ريهام عبد الله
أكد محمود فؤاد، مدير المركز المصرى للحق فى الدواء، أن السوق المصرى يعانى من نقص فى حقنة "انتى آر اتش" المهمة للحوامل، ويجب أخذها بعد 72 ساعة من الولادة لمنع الإجهاض فى الحمل الثانى، مؤكّدًا أن الحقن موجودة لكن بكميات قليلة.

وأوضح "فؤاد" فى تصريحاتٍ لـ"برلمانى"، أن الشركة المصرية وفرت 25 ألف حقنة فى السوق خلال الثلاث شهور الماضية، لكن الكمية غير كافية، خاصة أن 17% من النساء الذين يضعن الأطفال يوميًا يحتجن الحقنة.

وأشار "فؤاد" إلى أنه يوجد فى السوق الدوائى عدد كبير من الحقن المغشوشة، إذ انتشرت فى الآونة الأخيرة حقن "كوبية" و"كولومبية" الصنع وهى مضروبة، مشدداً على أن حقن "انتى آر اتش" سويسرية الصنع وهى الوحيدة فى العالم التى تعالج هذه الحالة.

وحذر فؤاد من أن عدد كبير من الحقن المتواجدة بالصيدليات مضروبة، مشدداً على أن الحقن السليمة متواجدة فى فاكسيرا وعدد من المستشفيات الكبرى الخاصة بالولادة.

وأشار مدير مركز الحق فى الدواء، إلى أن شروط توزيع حقن انتى آر اتش مجحفة جداً، إذ يتم توزيعها فقط فى فاكسيرا وهو ما يمثل أعباء ومعاناة على المواطنين القاطنين فى المحافظات البعيدة الصعيد وغيره، مطالباً بأن يتم توزيعها فى مراكز الأمومة والطفولة إسوة بالألبان لتوفير وقت ومجهود واموال المواطنين القاطنين بالمحافظات البعيدة.

وأكد فؤاد أن حقنة انتى آر اتش تباع بـ750 جنيه بالسعر الرسمى لكنها تباع فى السوق السوداء بـ1800 وفى بعض المستشفيات بـ2500.


print