الخميس، 02 مايو 2024 08:53 م

وزير الخارجية السابق لـ"عابد": مفيش سفير بياخد 40 ألف دولار ده رقم مبالغ فيه

وزير الخارجية السابق لـ"عابد": مفيش سفير بياخد 40 ألف دولار ده رقم مبالغ فيه محمد العرابى عضو خارجية البرلمان وعلاء عابد رئيس لجنة حقوق الإنسان بالمجلس
الأحد، 25 ديسمبر 2016 12:54 ص
كتبت سماح عبد الحميد
قال السفير محمد العرابى وزير الخارجية الاسبق وعضو لجنة العلاقات الخارجية، إن ما ذكره النائب علاء عابد رئيس لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان، حول حصول سفراء مصر فى الخارج على ٤٠ ألف دولار أرقام مبالغ فيها .

وأضاف العرابى لـ"برلمانى" أن المرتبات والميزانيات تم تخفيضها عدة مرات، قائلا، "مفيش حاجة اسمها سيارات لأفراد الأسرة، وكل الاحتفالات من مرتب السفير، ولا توجد أى حسابات مفتوحة، وكل مظاهر الصرف مراقبة ".

وأكد عضو "خارجية البرلمان"، أن الدبلوماسى عليه واجبات وظيفية تتطلب مرتبا معقولا، ولا يمكن النظر لتكاليف الحياة فى الخارج بمنطق الحياة فى مصر .

وتابع "إذا نظرنا إلى أن السلك الدبلوماسى باعتباره عبئا على الدولة فهذا أمر غير منصف، لأن الخارجية تدر للدولة عملة صعبة من معاملات مختلفة والتواجد الخارجى لا يمكن حساب عائده لمصر بقيمة مالية فقط .

ويذكر أن علاء عابد أكد أن البعثات المصرية فى جنيف وسفارة مصر فى برن وطوكيو، يتردد أن تصل رواتبهم بين ٣٨ إلى ٤٢ ألف دولار، أى بالمتوسط ما يوازى 800 ألف جنيه، مطالبا ببيان ما تتحمله الوزارة من مصاريف لتعليم أبناء السفراء، وتوفير السيارات لكل فرد من أفراد أسرة السفير، ومصاريف رحلة سنوية بتذاكر على نفقة الدولة، وبيان حجم المصروفات السرية لهؤلاء السفراء.


الأكثر قراءة



print