الجمعة، 17 مايو 2024 11:39 ص

علاء عابد: بأى منطق مرتب السفراء السعوديين بالخارج 15 ألف دولار ومرتب السفراء المصريين 48 ألف دولار

علاء عابد: بأى منطق مرتب السفراء السعوديين بالخارج 15 ألف دولار ومرتب السفراء المصريين 48 ألف دولار النائب علاء عابد
السبت، 24 ديسمبر 2016 08:43 م
كتبت إيمان على
رفض النائب علاء عابد، رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، تصريحات بعض زملائه النواب عن كون رواتب السفراء المصريين بالخارج ملائمة لطبيعة المعيشة بالخارج، مشددا أن رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسى تبرع بنصف راتبه ونصف ثروته لمصر، لأننا دوله فقيرة وتعانى ظروفا اقتصادية صعبة" قائلا:"إاحنا بنقول للشعب شدوا الحزام وحضراتكم موافقين إن مرتب السفير يوصل 48 ألف دولار، ده غير إنه متوفر له سيارات وحشم وخدم!".

وتابع رئيس لجنة حقوق الإنسان، فى تصريحات لـ"برلمانى"، قائلا: "قولوا للشعب المصرى رواتب سفراء السعودية والكويت والإمارات - وهى دول غنية - تتراوح بين 20 و30 الف دولار، أى أن السفير المصرى يحصل على مرتب ضعف هؤلاء السفراء أو بزيادة 10 آلاف دولار.

و تابع قائلا "الحقيقه لو سكتنا على هذه المرتبات يبقى الشعب ليه كل الحق فى أن يثور بسبب البذخ والإنفاق غير الرشيد فى وزاره الخارجيه، ولا استطيع إلا أن أقول لكى الله يا مصر".

و كان النائب علاء عابد، رئيس لجنة حقوق الإنسان، قد تقدم للدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، بسؤال موجه لوزارة الخارجية حول مرتبات السفراء بالخارج، ومعادلة سعر صرف الراتب بالجنيه بعد ارتفاع سعر الدولار، والقرارات الاقتصادية الأخيرة بتعويم الجنيه.

وشدد أن ذلك بالأخص، مع البعثات المصرية فى جنيف وسفارة مصر فى برن وطوكيو، والتى يتردد أن سفرائها تصل رواتبهم بين ٣٨ إلى ٤٢ ألف دولار، أى ما يوازى 800 ألف جنيه، مطالبا أيضا ببيان ما تتحمله الوزارة من مصاريف لتعليم أبناء السفراء، وتوفير السيارات لكل فرد من أفراد أسرة السفير، ومصاريف رحلة سنوية بتذاكر على نفقة الدولة، وبيان حجم المصروفات السرية لهؤلاء السفراء.





print