الخميس، 16 مايو 2024 09:51 ص

لجنة الدفاع بالبرلمان: تفعيل منظومة "الحماية المدنية".. والإرهاب تستغل الحرائق للتخريب

لجنة الدفاع بالبرلمان: تفعيل منظومة "الحماية المدنية".. والإرهاب تستغل الحرائق للتخريب لجنة الدفاع بالبرلمان
الإثنين، 19 ديسمبر 2016 02:19 م
كتب نورا فخرى
أوصت لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب، برئاسة اللواء كمال عامر، بتفعيل منظومة الحماية المدنية وتفعيل إجراءات السيطرة فيما بينها، مطالبة وزارة الداخلية بمتابعة استمرار التطوير والتدريب والتحديث فى كل ما يتصل لتحقيق الحماية المدنية وأهمية التفتيش الدورى والمتابعة لكافة المنشآت أو العناصر التى تتصل بالحماية المدنية.

جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة اليوم الاثنين، لمناقشة مقترح إنشاء المجلس القومى للحماية المدنية، لمواجهة حالات الحرائق السنوية، التى وصلت طبقا لبيان الداخلية إلى 37 ألف حالة بلاغ عن حرائق، وتسببت فى خسائر كبيرة بلغت 100 مليار جنيه.

وقالت اللجنة، فى بيان لها اليوم الاثنين عقب إنتهاء الإجتماع، أن هذه الظاهرة تؤثر على الأمن القومى وتستخدمها العناصر الإرهابية للتخريب، مشيراً إلى أهمية تعديل التشريعات التى من شأنها تطوير الأداء وتغليظ العقوبات بما يحقق أحكام السيطرة والمواجهة الفاعلة لمثل هذه الأحداث، وعمل مشروعات دورية واختيارية للتأكد من كل عناصر الحماية، مع التنسيق بين الجهات المختصة بما يحقق كفاءة المواجهة وفعالياتها.

وشددت اللجنة، على أهمية الاهتمام بتوفير وسائل الحماية المدنية. بالقرى والعشوائيات وتنسيق ذلك مع وحدات الادارة المحلية، مشيرة إلى ضرورة توفير الوسائل المناسبة والمعدات والإمكانيات اللازمة لإطفاء الحرائق وتطويرها بصفة دائمة، مع الاهتمام بتوفير الوسائل ومصادر المياه لمواجهة الحرائق فى القرى والعشوائيات.

ودعت اللجنة، إلى أهمية متابعة الالتزام باشتراطات الوقاية من الحرائق بجميع المنشأت والمصانع مع أهمية توفير البنية التحتية التى تعاون على ذلك، مؤكدة أن مواجهة الحرائق مسؤولية.


print