السبت، 26 نوفمبر 2022 02:04 م

لجان البرلمان تتأهب "اليوم" لمناقشة أهم القضايا.. "الخطة" تبحث إنشاء صندوق لحماية الشباب من البطالة.. وأزمة اليمن على طاولة "الشئون العربية".. و"الإدارة المحلية" تستكمل قانون المحليات

15 لجنة نوعية ترفع راية العمل

15 لجنة نوعية ترفع راية العمل 15 لجنة نوعية ترفع راية العمل
الإثنين، 19 ديسمبر 2016 09:10 ص
كتب مى الشامى ومحمود العمرى
تستكمل 15 لجنة نوعية اليوم الاثنين، اجتماعاتها، لبحث ومناقشة أهم القوانين، وطلبات الإحاطة المعروضة على اللجان، وفقا للجدول الذى أعلنته الأمانة العامة بمجلس النواب، برئاسة المستشار أحمد سعد الدين، وهم لجنة الخطة والموازنة ولجنة الزراعة والرى ولجنة الشئون الصحية ولجنة الاتصالات ولجنة حقوق الإنسان والشؤون العربية ولجنة الدفاع والأمن القومى، ولجنة الصناعة ولجنة الطاقة والبيئة، ولجنة الإعلام والثقافة ولجنة الشباب والرياضة ولجنة السياحة والطيران ولجنة النقل والمواصلات ولجنة الإسكان والمرافق ولجنة الإدارة المحلية.

اجتماع-لجنة-الخطة-والموازنة2)

الخطة والموازنة تناقش إنشاء صندوق لحماية الشباب من آثار البطالة


تستكمل لجنة الخطة والموازنة مناقشة مشروع قانون مقدم من السيد النائب عبد المنعم العليمى، وعُشر أعضاء المجلس، بشأن إنشاء صندوق لحماية الشباب من آثار البطالة والفقر بالاشتراك مع لجنة الشباب والرياضة ولجنة التضامن الاجتماعى والأسرة والأشخاص ذوى الإعاقة.

اجتماع-لجنة-الزراعه

الزراعة تبحث مشكلات تقنين وضع اليد فى الأراضى التابعة للهيئة العامة للتعمير


تستأنف لجنة الزراعة والرأى عملها فى مناقشتها عدة طلبات إحاطة وهى طلب الإحاطة المقدم من السيد النائب مجدى ملك مكسيموس، بشأن مشكلات تقنين حالات وضع اليد فى الأراضى التابعة للهيئة العامة للتعمير خاصة الذين تقدموا بطلبات التقنين لوزارة الزراعة وليس عن طريق لجنة استرداد أراضى الدولة.

كما تناقش طلب الإحاطة المقدم من السيد النائب هشام الشعينى، بشأن خطة الحكومة لاستلام محصول القمح فى الموسم الزراعى القادم وتجهيز الشون للاستلام، وأسعار التوريد فى ضوء الزيادة المضطردة فى أسعار مستلزمات الإنتاج.

بالإضافة إلى طلبات الإحاطة المقدمة من السادة النواب مجدى ملك، هشام الحصرى، جواهر الشربينى، بشأن إعادة النظر فى أسعار توريد محصول القمح والعمل على تحقيق الاكتفاء الذاتى من هذا المحصول الإستراتيجى.

وطلب الإحاطة المقدم من السيد النائب فوزى شرباص، بشأن عدم حصول الفلاحين بمنطقة جمصة الصناعية على مستحقاتهم المالية نظير ما تم توريده من أقماح حتى الآن مما أصابهم بضرر بالغ.

وتناقش أيضا طلب الإحاطة المقدم من السيد العضو محمد ياسين، بشأن خطة وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى فى التصدى لمرض الحمى القلاعية وعدم توافر الأمصال المطلوبة للقضاء على المرض مما يؤثر على قطاع الثروة الحيوانية بمحافظة الأقصر.

اجتماع-اللجنة-الصحية

لجنة الصحة تناقش تعديل بعض أحكام قانون تنظيم شئون أعضاء المهن الطبية


فيما تناقش لجنة الصحة مشروع قانون بشأن تعديل بعض أحكام قانون تنظيم شئون أعضاء المهن الطبية العاملين بالجهات التابعة لوزارة الصحة والسكان من غير المخاطبين بقوانين أو لوائح خاصة الصادر بالقانون رقم 14 لسنة 2014.

كما تستكمل لجنة الشئون الصحية، مناقشة مشروع قانون إصدار قانون تنظيم الإعلان عن المنتجات والخدمات الصحية والمقدم من النائب أيمن أبو العلا وستين عضوا آخرين، وذلك مشترك مع لجان الإعلام والثقافة والآثار والشئون الدستورية والتشريعية والخطة والموازنة.

اجتماع-لجنة-حقوق-الانسان

حقوق الإنسان تنظر فى 91 شكوى خاصة بطلبات المواطنين للحصول على معاشات استثنائية


أما لجنة حقوق الإنسان تناقش التقرير السنوى الحادى عشر للمجلس القومى لحقوق الإنسان (2015- 2016) من تلقى المجلس 91 شكوى خاصة بطلبات المواطنين للحصول على معاشات استثنائية أو زيادة المعاشات، بالإضافة إلى استكمال مناقشة التقرير السنوى الحادى عشر للمجلس القومى لحقوق الإنسان (2015- 2016)

اجتماع-لجنة-الاتصالات)

لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات


فيما تواصل لجنة الاتصالات مناقشة بعض الموضوعات المهمة المحالة إلى اللجنة.

اجتماع-لجنة-الشئون-العربية

الشئون العربية تناقش آخر تطورات الأوضاع فى اليمن


وتناقش لجنة الشئون العربية بمجلس النواب آخر تطورات الأوضاع فى اليمن

لجنة-الدفاع-والامن-القومى

لجنة الدفاع تبحث إنشاء مجلس قومى للحماية المدنية


بينما تناقش لجنة الدفاع والأمن القومى الاقتراح المقدم بشأن:
1- إنشاء مجلس قومى للحماية المدنية.
2- إنشاء غرفة عمليات دائمة لمواجهة الحرائق اليومية.

اجتماع-لجنة-الصناعة

لجنة الصناعة تناقش قانون بإصدار قانون تنمية وتطوير صناعة المركبات


وتستكمل لجنة صناعة البرلمان مناقشة قرار رئيس مجلس الوزراء بمشروع قانون بإصدار قانون تنمية وتطوير صناعة المركبات والصناعات المغذية لها بالاشتراك مع مكتب لجنة الخطة والموازنة.

لجنة-البيئة-والطاقة

لجنة الطاقة والبيئة تنظر فى عدد من طلبات الإحاطة من أعضائها


بينما تناقش لجنة الطاقة وبالبيئة بمجلس النواب مناقشة طلبات الإحاطة المقدمة من، النائب محمد عطا سليم، بشأن الامتناع عن إنتاج بنزين 85 أوكتان رغم المعاناة من تلوث البيئة نظير استخدام بنزين 80.

وكذلك مناقشة النائب محمد أحمد فؤاد، بشأن مناقشة الخطة الزمنية التى وضعتها الدولة لرفع الدعم نهائياً عن الوقود، وآليات ومعايير مستحقيه.، والنائب عبد الحميد كمال، بشأن المناقصات الخاصة بتأجير بعض الناقلات البترولية لنقل المنتج الخام من خليج السويس.

لجنة-الاعلام

لجنة الإعلام تناقش الخدمات الثقافية التى تقدم للمواطنين فى المحافظات


أما لجنة الإعلام والثقافة والآثار تناقش طلب الإحاطة المقدم من النائب عبدالحميد كمال، بشأن الخدمات الثقافية التى تقدم للمواطنين فى المحافظات، بالإضافة إلى طلب الإحاطة المقدم من النائب سلامة الرقيعى، بشأن عدم الدعم وتدبير التمويل اللازم للهيئة العامة لقصور الثقافة للقيام بالتزامها، بالإضافة إلى مناقشة الطلبات الإحاطة المقدمة من السيد النائب الدكتور محمد أحمد فؤاد، بشأن ترهل نشاط قصر ثقافة الجيزة، وعدم تعيين مدير للمركز القومى للسينما حتى الآن مما أدى إلى تذبذب وتدهور سير العمل بالمركز نتيجة الفراغ الإدارى لهذا المنصب، واستكمال مناقشة الطلب المقدم أيضاً من السيد النائب الدكتور محمد أحمد فؤاد وتسعة عشر عضواً آخرين بتشكيل لجنة تقصى حقائق لفحص صندوق تمويل نشاط ومشروعات دار الأوبرا المصرية بالمركز الثقافى القومى، وذلك فى ضوء ما ورد للجنة من مستندات.

اجتماع-لجنة-الشباب

لجنة الشباب والرياضة تبحث مشكلة نادى أهلية أبو زعبل بالقليوبية


استمرار مناقشة لجنة الشباب والرياضة طلب الإحاطة المقدم من السيد النائب رضوان الزياتى، بشأن مشكلة نادى أهلية أبو زعبل بالقليوبية والذى تحول إلى مكان مهجور منذ حوالى 15 عاماً.

اجتماع-لجنة-السياحه

لجنة السياحة تبحث إقامة مشروعات صغيرة للشباب


أما لجنة السياحة بمجلس النواب تناقش دراسة تبنى الدولة إقامة مشروعات صغيرة للشباب لإنتاج الهدايا التذكارية تحمل الطابع المصرى للسائحين يكتب عليها "صنع فى مصر" بدلاً من المنتجات الصينية بالأشتراك مع لجنة المشروعات المتوسطة والصغيرة والمتناهية الصغر، ودراسة ما أدلى به السادة الوزراء المعنيون من بيانات عن تبنى الدولة إقامة مشروعات صغيرة للشباب لإنتاج الهدايا التذكارية تحمل الطابع المصرى للسائحين يكتب عليها "صنع فى مصر" بدلاً من المنتجات الصينية.

اجتماع-لجنة-النقل

النقل والمواصلات تناقش العمل فى الخط الرابع لمترو الأنفاق


بينما تناقش لجنة النقل السؤال المقدم من السيد العضو محمد فؤاد، بشأن موعد بدء العمل فى الخط الرابع لمترو الأنفاق (خط الهرم)، بالإضافة إلى طلب الإحاطة المقدم من السيد العضو عفيفى كامل عفيفى، بشأن عدم جدوى مشروع تطوير ترام الرمل بمدينة الإسكندرية وضرورة استبداله بمشروع مترو الأنفاق.

لجنة-الاسكان

الإسكان تنظر فى موعد بدء العمل فى محور الملك عبدالله


وتناقش لجنة الإسكان السؤال المقدم من السيد النائب محمد أحمد فؤاد، بشأن موعد بدء العمل فى محور الملك عبدالله والمزمع مروره من أعلى طريق ترعة الزمر بجنوب الجيزة وخاصة بمنطقة العمرانية.

اجتماع-لجنة-الادارة-المحلية

الإدارة المحلية تستأنف مشروعات قوانين المحليات


وتستأنف لجنة الإدارة المحلية نظر ودراسة ما أحيل إلى اللجنة من مشروعات قوانين خاصة بقانون الإدارة المحلية، وبحث ودراسة المواد التى قررت اللجنة إحالتها للدراسة، بالإضافة إلى استمرار نظر ودراسة ما أحيل إلى اللجنة من مشروعات قوانين خاصة بقانون الإدارة المحلية، وبحث ودراسة المواد التى قررت اللجنة إحالتها للدراسة.


الأكثر قراءة



print