الإثنين، 29 أبريل 2024 06:28 م

اوعى "السمكة" تعضك.. تصريحات مثيرة للنواب عن ظهور "سمكة الحوت" بالغردقة

اوعى "السمكة" تعضك.. تصريحات مثيرة للنواب عن ظهور "سمكة الحوت" بالغردقة محمد عبد المقصود ومحمد عبده وإلهامى عجينة وسمكة قرش
الجمعة، 23 سبتمبر 2016 01:28 ص
كتب أحمد براء
رصد عدد من العاملين بمراكز الغوص بمدينة الغردقة ظهور قرش "الحوت" من جديد بالقرب من شعاب الفانوس وجزيرة الجفتون، واستطلع "برلمانى" فى هذا الشأن آراء عدد من النواب، وهل تشكل سمكة القرش تهديدًا للسياح المصريين والأجانب على شواطئ الغردقة أم لا.

إلهامى عجينة: "مفيش مشكلة.. نصطادها وناكلها قبل ما تاكلنا"


طالب النائب إلهامى عجينة، عضو لجنة حقوق الإنسان فى البرلمان، تعليقًا على ظهور قرش "الحوت" من جديد بالقرب من شعاب الفانوس وجزيرة الجفتون بالغردقة، بالاعتراف بالظاهرة كونها طبيعية مصدرها البحار.

وقال "عجينة"، فى تصريحاتٍ لــ"برلمانى" أمس الخميس: "دى ظاهرة طبيعية موجودة، والمفروض الحكومة ووزارة السياحة تعمل على مكافحة هذا النوع من الأسماك، وطالما ظهرت سمكة قرش بندارى ليه؟، قول آه كان فيه واصطدناها وكلنا لحمتها كمان، ونقول إحنا اللى كلنا القرش.. مش القرش اللى كلنا".

وأضاف "عجينة": "مفيش سمكة قرش فيها خطورة وسمكة صديقة للبيئة، سمكة القرش فى حد ذاتها شكلها مرعب.. وحكاية عدم تشكيلها خطورة ده كلام تهريج.. دى ظاهرة طبيعية موجودة، والمفروض الحكومة ووزارة السياحة تعمل على مكافحة هذا النوع من الأسماك، أما نقعد نقول مش خطيرة فده كلام تهريج وخارج من حد عبيط فاكر أن الناس عُبْط، لما تلتهم هذه السمكة أى مصطف أو أحد السياح الأجانب ونقعد نبرر لازمتها إيه؟.. سمك القرش بيظهر فى ميامى فى أمريكا وأستراليا ودول العالم كلها".

وتابع "عجينة": "تعودنا إننا مانعترفش بالمشكلة، وطول ما إحنا كده مش هنحل أى مشكلة، لما نقول أن فيه سمكة قرش دى حاجة ماتعرناش ولا تعيبنا، لأنها حاجة طبيعية من البحر".

نائب عن ظهور سمكة قرش جديدة فى الغردقة: تركيا قد تكون متورطة لضرب السياحة بمصر


وفى السياق ذاته قال النائب محمد عبده، عضو لجنة السياحة بالبرلمان، تعليقًا على ظهور سمكة قرش "الحوت" من جديد بالقرب من شعاب الفانوس وجزيرة الجفتون بالغردقة، أن الحادث ربما يكون مقصودًا ممن لهم مصلحة فى عدم نهوض مصر، لتظل السياحة فى حالة كساد.

وأضاف "عبده"، فى تصريحاتٍ لـ"برلمانى": "مصر مستهدفة، ويجب أن نتوقع أن أعداءنا لن يتركوننا فى حالنا، وسيمارسون علينا الضغوط بكل الأشكال والأنواع والطُرُق، ولا أستبعد أن يكون تكرار حوادث ظهور سمك القرش فى الغردقة مقصود من أعداء مصر والناس اللى نفسهم السياحة لا تقوم لها قائمة، ولا أستبعد تورط تركيا".

وتابع "عبده": "مصر منافسة لتركيا، فأنقرة تكسب من السياحة 40 مليار دولار سنويًا، وهى دولة واعدة فى السياحة، وتأمل أن تتضاعف نسبة السياحة عندها فى السنوات المقبلة، فشايفة أن مصر دولة لا تحتاج للدعاية من ناحية السياحة، فمصر تمتلك كل عوامل نجاح القطاع، مثل الطقس المعتدل طوال العام، والموقع الفريد، والثقافة، والآثار.. إلخ".

وعن إجراءات مكافحة ظهور أسماك القرش على شواطئ الغردقة، طالب عضو لجنة السياحة بأهمية التوعية وعدم إصابة المواطنين بالهلع، وألا ينعكس ذلك على الإعلام ويتهيّج كثيرًا حتى لا يتأثر الرأى العام العالمى والسياح الأجانب فى مصر، إذ يجب التعامل معه بعقلية علمية عاقلة، باعتبار وجود الظاهرة فى كل دول العالم، ولكن الأمر فى مصر طارئ، وسيتم التعامل معه.

ظهور سمكة قرش جديدة فى الغردقة.. نائب: المرة اللى فاتت حلّقوا عليها لحد ما زهقت ومشيت


ومن جانبه قال النائب محمد عبد المقصود، عضو لجنة السياحة والطيران المدنى بالبرلمان، تعليقًا على ظهور سمكة قرش "الحوت" من جديد بالقرب من شعاب الفانوس وجزيرة الجفتون بالغردقة، أن الظاهرة طبيعية وأن الغردقة "مافيهاش حيوانات خطيرة" على حد وصفه.

وأضاف "عبد المقصود"، فى تصريحاتٍ لـ"برلمانى": "مش عايزين نتكلم فى الحاجات دى كتير لأن هذه الظاهرة مفيش منها أى خطورة، وسمكة القرش اللى ظهرت قبل كده، المصريين نزلوا لعبوا معاها وحلّقوا عليها لحد ما القرش نفسه زهق ومشى".

وأشار عضو لجنة السياحة والطيران المدنى بمجلس النواب، إلى أن الغردقة آمنة تمامًا ولا تعانى من أية مشاكل، وليس هناك خطورة من سمكة القرش، باعتبارها ظاهرة طبيعية.

كان عدد من العاملين بمراكز الغوص بمدينة الغردقة؛ قد رصدوا ظهور قرش الحوت من جديد بالقرب من شعاب الفانوس وجزيرة الجفتون، حيث تم إخطار شئون البيئة وجمعية الإنقاذ البحرى بظهوره.

وتلقت جمعية الإنقاذ البحرى وحماية البيئة بالغردقة إخطارًا من عدد من العاملين بمراكز الغطس بمدينة الغردقة، يفيد رصدهم القرش الحوت بالقرب من شعاب الجفتون والفانوس بمدينة الغردقة.


الأكثر قراءة



print