الإثنين، 20 مايو 2024 05:52 م

محمد العرابى: السودان الأولى بالتراجع عن قرار حظر الاستيراد والحكومة ملزمة بالرد

محمد العرابى: السودان الأولى بالتراجع عن قرار حظر الاستيراد والحكومة ملزمة بالرد السفير محمد العرابى رئيس لجنة العلاقات الخارجية
الخميس، 22 سبتمبر 2016 03:41 م
كتبت إيمان على
أكد السفير محمد العرابى، رئيس لجنة العلاقات الخارجية، أن اللجنة تتابع الجهود الحكومية على مستوى وزارة الخارجية والتجارة والصناعة، للرد على ما أعلنته الخارجية السودانية من حظر الاستيراد من مصر .

وأضاف العرابى فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن الحكومة لابد أن يكون ردها واضحا مع التواصل بالجهات المعنية بالسودان للتراجع عن ذلك القرار، مشيرا إلى أن هناك دولا كثيرة تراجعت عن عدم الاستيراد من مصر، قائلا: "المفترض أن تكون السودان بحكم العلاقات المشتركة هى الأولى بالتراجع " .

وكانت وزارة التجارة السودانية، قد أصدرت قرارا بحظر استيراد الخضر والفواكه والأسماك من مصر بصفة مؤقتة، بما يشمل التى تستورده طازجة ومجمدة ومجففة، لحين اكتمال الفحوصات المعملية والمختبرية، لضمان السلامة.

ومن جانبها شددت الكويت الرقابة على منتجات الخضار والفواكه المصرية، بإخضاعها لمزيد من الإجراءات الرقابية المشددة.

ونقلت صحيفة "الرأى" الكويتية فى عددها الصادر اليوم الخميس، نتيجة اجتماع لجنة سلامة الأغذية الذى عقد أمس، وخلص إلى "الاتفاق على إصدار توصية لإدارة الأغذية المستوردة فى بلدية الكويت بضرورة عدم السماح بدخول منتج الفراولة المصرى، ما لم تكون الشحنة مصحوبة بشهادة صحية تفيد بأن المنتج صالح للاستهلاك الآدمى، وأنه تحت الإشراف الصحى الحكومى".

ونقلت الصحيفة عن مصدر مطلع أن التوصية أشارت إلى وجوب أن تكون الشهادة معتمدة من الجهات الحكومية المختصة ومصدقة من سفارة الكويت فى القاهرة، على أن يتم أخذ عينات للفحص المخبرى وتحديد نوع الفحص المطلوب والتحفظ على البضاعة فى مخزن المستورد لحين ظهور نتيجة الفحص المخبرى.


الأكثر قراءة



print