السبت، 18 مايو 2024 11:04 م

"وداعًا للدلع".. نائب: نسعى للحد من الاستيراد العشوائى ووضعنا لا يسمح بالرفاهية

"وداعًا للدلع".. نائب: نسعى للحد من الاستيراد العشوائى ووضعنا لا يسمح بالرفاهية النائب أحمد فرغلى أمين
الجمعة، 22 يوليو 2016 08:48 م
كتب أحمد الجعفرى
قال النائب أحمد فرغلى، أمين سر اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، إن المقترح الخاص بالعمل على وقف الاستيراد العشوائى، تم مناقشته داخل اللجنة بحضور ممثلين عن وزارة المالية ووزارة الصناعة والتجارة والبنك المركزى، مؤكدًا أن ذلك الاقتراح كان فى خطة اللجنة منذ بداية عملها.

وأوضح "فرغلى" فى تصريحات لـ"برلمانى" قائلًا: "إن الاستيراد العشوائى هو الاستيراد، الذى يتم دون وضع ضوابط، مثلًا أن يقوم المستورد باستيراد سلع لها بدائل محلية، أو استيراد سلع استفزازية ورفاهية، ونحن الآن فى وضع لا يسمح لنا بالرفاهية.

وأضاف "فرغلى" قائلًا: "إن سعر الدولار يتحدد وفقًا للعرض والطلب، ومادام الطلب عليه كبير ولا يوجد مصادر لتوفير الدولار فيرتفع سعره، وأعتقد أنه بعد وقف عمليات الاستيراد العشوائى سيؤدى ذلك إلى تخفيف حدة الأزمة، وضبط سعر الدولار، ولكنه أكد أن تلك خطوة من خطوات عديدة يجب اتخاذها.

وتابع "فرغلى"، هناك تنسيق بين وزارة المالية ويمثلها مصلحة الجمارك ووزارة التجارة والصناعة، لوضع ضوابط قانونية امام عمليات الاستيراد العشوائية، فضلًا عن البنك المركزى الذى تتم التحويلات والتعاملات المالية من خلاله، مؤكدًا أن اللجنة تجتمع الأسبوع القادم للحديث حول الاستيراد العشوائى واتخاذ خطوات جادة لإيقافه.



print