الإثنين، 17 يونيو 2024 09:57 م

رئيس الوزراء اللبنانى يشيد بدور الرئيس السيسى الداعم لاستقرار لبنان

رئيس الوزراء اللبنانى يشيد بدور الرئيس السيسى الداعم لاستقرار لبنان الرئيس السيسى
الجمعة، 13 مايو 2016 05:05 م
كتبت ياسمين سمرة
أعرب تمام سلام، رئيس الوزراء اللبنانى، عن تقديره لدور الرئيس عبد الفتاح السيسى الداعم دائمًا لاستقرار لبنان، كما أكد على محورية دور مصر فى المنطقة، خاصة فى ظل التحديات التى تواجهها فى الوقت الراهن.

جاء ذلك خلال لقاء تمام سلام رئيس مجلس الوزراء اللبنانى بوزيرة التعاون الدولى سحر نصر، وحضورالمهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، اليوم الجمعة، بالعاصمة اللبنانية بيروت، على هامش مشاركتهم فى منتدى الاقتصاد العربى.

وتناول اللقاء العديد من النقاط الخاصة بأهمية تنويع ودعم أوجه التعاون الاقتصادى والتجارى بين البلدين، وكذلك خلق المزيد من الاستثمارات المشتركة خلال الفترة المقبلة إلى العاصمة اللبنانية بيروت.

ونقل الوزيران، وفقا لبيان صحفى صادر من وزارة التعاون الدولى، تحيات المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، إلى نظيره اللبنانى، مؤكدا على العلاقات الوطيدة التى تربط البلدين حكومة وشعبا. وأكدت سحر نصر، على خطى مصر الاقتصادية المتقدمة من خلال مناقشة المشروعات التنموية التى تقوم مصر بتنفيذها فى الوقت الراهن، والتى سيكون لها عظيم الأثر على الاقتصاد العربى بوجه عام والاقتصاد المصرى بوجه خاص.

وأشار وزير التجارة والصناعة خلال اللقاء إلى أهمية بحث تعزيز التعاون الاقتصادى والتجارى بين مصر ولبنان، وزيادة الاستثمارات اللبنانية فى مصر من خلال رجال الأعمال المتواجدين بلبنان، هذا إلى جانب العمل على الاستفادة من مبادرة مصر- لبنان إلى إفريقيا التى تم تدشينها خلال الربع الأول من عام 2016.

وأكد قابيل، على أهمية إشراك القطاع الخاص فى الدولتين لتنمية العلاقات التجارية والاستثمارية بين البلدين، ولذا فقد كان الاتجاه أن تكون الأداة الفاعلة لمبادرة مصر لبنان إلى افريقيا هى إنشاء شركة مصرية لبنانية لتسويق الصادرات المصرية واللبنانية بالقارة الأفريقية، مشيرا إلى أن الشركة تعد الخطوة الأولى فى اتجاه مشروع أكبر للتكامل الاقتصادى العربى الأفريقى.

وفى هذا الإطار، رحب "سلام" بالمبادرة، مؤكدا على تفاؤله بوجود كوادر من القطاع الخاص فى البلدين فى تلك المبادرة.. وعلى صعيد آخر، أشار قابيل إلى اجتماعه مع الدكتور الآن حكيم وزير الاقتصاد اللبنانى على هامش منتدى الاقتصاد العربى، والذى تم التشاور خلاله حول أهمية عقد اللجنة التجارية المشتركة بين البلدين خلال الفترة القليلة المقبلة.


print