الجمعة، 26 أبريل 2024 03:08 ص

النائب محمد بدراوى: فرض ضرائب على الدروس الخصوصية يوفر 6 مليارات جنيه سنويًا

النائب محمد بدراوى: فرض ضرائب على الدروس الخصوصية يوفر 6 مليارات جنيه سنويًا النائب محمد بدراوى
السبت، 16 أبريل 2016 10:37 م
كتب مصطفى النجار
قال البرلمانى محمد سعد بدراوى، عضو لجنة الصناعة والطاقة بمجلس النواب، عن حزب الحركة الوطنية، إن حصر المجتمع الضريبى يسهم فى الحد من التهرب الضريبى.

وأرجع بدراوى، فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أن هناك فجوة ضريبية بسبب أن معظم الاقتصاد "تحت السلم"، وذلك لصعوبة الإجراءات والتراخيص وخوف الناس من الرقابة الحكومية الشديدة، لذا فالاقتصاد غير الرسمى فى مصر أكبر من نظيره الرسمى.

وأكد الدفراوى أن نشاط المهن الحرة يجب معالجته ضريبيًا بشكل جذرى، خاصة الدروس الخصوصية، مشددًا أن الأسر المصرية سنويًا تدفع دروسًا خصوصية بما يقترب من 30 مليار جنيه، وإذا فرضنا ضرائب على هذا المبلغ سنجمع ما بين 5 إلى 6 مليارات جنيه بحساب أن الضريبة تبلغ 20% من قيمة هذه الدروس، وهو أحد المقترحات التى تقدمنا بها للحكومة.

ولفت النائب سعد بدراوى، إلى أن أعضاء اللجان الاقتصادية أبلغوا وزيرى المالية والتخطيط بوجوب وجود محفزات للدخول فى المظلة الضريبية لزيادة الحصيلة، وتحفيز أصحاب الورش والحرف والباعة فى الشوارع، ومالكى عربات التوك توك، وذلك من خلال تقديم مقابل لهم لدخولهم السوق الرسمى.. عبر إدراجهم فى نظام التأمين الاجتماعى، ومنحهم حوافز فى مكان العمل بشكل مختلف، على شاكلة حملة للتسجيل ضريبيا على أن تبدأ المحاسبة بعد فترة زمنية وليس الآن، وبالتالى سيتحمس ليندمج فى الاقتصاد الرسمى، وهو ما يسمى بتقديم محفزات أو إعفاءات مقننة.

كما طالب عضو لجنة الصناعة والطاقة، بضرورة ربط الضرائب المبيعات والعامة على الدخل والحسابات والجمارك، لتفادى عدم إحداث التهرب الجزئى، الذى يحدث نتيجة تضارب الإقرارات، وهو امر يمكن تحقيقه من خلال جهاز كمبيوتر بعد استطلاع آراء المتخصصين.


print