الإثنين، 29 أبريل 2024 03:26 ص

وزارة النقل لـ"الشيوخ": تطوير الموانئ والطرق لدعم الصادرات الزراعية

وزارة النقل لـ"الشيوخ": تطوير الموانئ والطرق لدعم الصادرات الزراعية المستشار عبد الوهاب عبد الرازق رئيس مجلس الشيوخ
الأحد، 04 فبراير 2024 02:50 م
كتب كامل كامل
استعرض اللواء بحري رضا أحمد إسماعيل رئيس قطاع النقل البحرى بوزارة النقل، خطة الوزارة وما نفذته بشأن تطوير الموانئ والطرق من أجل دعم زيادة الصادرات الزراعية.

جاء ذلك الجلسة العامة لمجلس الشيوخ برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، المنعقدة اليوم الأحد، والمخصصة لمناقشة طلب مقدم من النائب حسام الخولى وأكثر من عشرين عضـوا، موجه إلى السيد القصير وزير الزراعة، بشأن استيضاح سياسة الحكومة، حول زيادة الصادرات المصرية من المحاصيل الزراعية والفواكه.

وأضاف: "تطوير المواني البحرية والبرية والأنشطة اللوجستية من أجل زيادة مصر ودعمها في ملف زيادة تصدير المحاصيل الزراعية" متابعا: "بشأن المحاصيل الزراعية سريعة التلف لا يكون التلف من خلال البحر أو عن طريق المواني والطيران لكن مناطق الإنتاج ذاتها ولذلك تم عمل خطة شبكة قومية للطرق".
 
وأضاف :" وزارة النقل تنفذ كل المطلوب منها في كل الاتجاهات ومن أجل الوصول إلي أسواق أوروبا لأن أوروبا سوق كبير وقد تضاعف عبر السنوات السابقة".
 
وأوضح أنه بشأن مجال النقل تم عمل خط أحد موانئ لايطاليا، كما تم إجراء تعديلات تشريعية لتدخل مصر اتفاقية فينا التي سهلت علينا أمور كبيرة، كما تم عمل توأمة بين الجمارك الإيطالي والمصرية" مشيرا إلي أنه تم عمل مشروعات ليكون لدينا سفينة تنفذ رحلة باستمرار تحمل 80 حاوية وذلك في اتجاه لتشجيع الحاصلات الزراعية".
 
وأشار إلى أن يتم التواصل مع المجلس التصديري لزيادات الشحنات وهو ما يتم العمل عليه مع الجانب السعودي والخليج بوجه عام".

print