الإثنين، 29 أبريل 2024 07:33 ص

اليوم.. اجتماعات لـ24 لجنة بـ"النواب".. والشئون العربية تبحث تطورات أوضاع فلسطين

اليوم.. اجتماعات لـ24 لجنة بـ"النواب".. والشئون العربية تبحث تطورات أوضاع فلسطين مجلس النواب - ارشيفية
الإثنين، 13 نوفمبر 2023 07:00 ص
كتب كامل كامل
تجتمع اليوم الاثنين 24 لجنة نوعية بمجلس النواب، لممارسة دورها الرقابى والتشريعي، ومن المقرر أن تناقش لجنة الشئون الدستورية والتشريعية، طلب الإحاطة المقدم من  النائب محمد إسماعيل، بشأن تكدس المواطنين بسبب تعطل أجهزة الحاسب الآلي بمكتب الشهر العقاري برمل ثان بمحافظة الإسكندرية، كما تناقش طلب الإحاطة المقدم من النائبة سحر بشير مختار معتوق، بشأن تضرر أهالي كفر الدوار محافظة البحيرة من عدم تطوير الشهر العقاري.
 
 
 
وتناقش لجنة الخطة والموازنة  طلب الإحاطة المقدم من النائب محمد عبدالرحمن راضي، بشأن عدم اعتماد الحكومة المبلغ المقرر لتطوير مناطق العسال – عزبة جرجس – ورشة سمعان بحي شبرا بمحافظة القاهرة ومتابعة تنفيذ التوصيات الواردة بتقرير اللجنة العام عن الموازنة العامة للدولة والهيئات العامة الاقتصادية والهيئة القومية للإنتاج الحربي للسنة المالية 2023/2024 عن ذات الموضوع ، كما تناقش طلب الإحاطة المقدم من النائب خالد أبو خطيب، بشأن تدبير مبلغ مالي لإنشاء الطريق الذي يربط مركز أبو المطامير بمحافظة البحيرة بالإسكندرية عبر ترعة الحاجر.
 
 
 
وتنظر لجنة الشئون الاقتصادية قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 483 لسنة 2023بشأن الموافقة على خطاب تعديل اتفاقيات القروض مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية بشأن التخلي عن الليبور LIBOR كسعر فائدة مرجعي واستبداله بالسوفر SOFR..
 
فيما تعقد لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، اجتماعا لمناقشة آخر التطورات التي حدثت في مكاتب التصديقات على مستوى الجمهورية".
 
وتستمر لجنة الشئون العربية في مناقشة آخر تطورات الأوضاع في فلسطين، فيما تتابع لجنة الشئون الأفريقية أعمالها، بينما تستكمل لجنة الدفاع والأمن القومي  مقترح خطة عمل اللجنة لدور الانعقاد العادي الرابع من الفصل التشريعي الثاني.
 
وتناقش لجنة الاقتراحات والشكاوى الاقتراح برغبة المقدم من النائب علي البدري، بشأن إنشاء الوحدة الصحية بقرية العقيبة الجديدة مركز ادفو – محافظة أسوان، كما تناقش        الاقتراح برغبة المقدم من النائب علاء سليمان، بشأن توفير المستلزمات الطبية والأدوية في مستشفيات جامعة أسيوط ومعهد الأورام بأسيوط – محافظة أسيوط، وغيرها من الاقتراحات.
 
وتعقد لجنة القوى العاملة اجتماعا لمناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائب أحمد مهنى، بشأن حرمان العاملين بشركة سولفاي إسكندرية لكربونات الصوديوم من العلاوات، كما تناقش موضوع طلب الإحاطة المقدم من النائبة ميرفت عازر، بشأن عدم صرف العلاوات الدورية بنسبة 10% من الأجر الأساسي وضمهم إلى الأجر الأساسي للعاملين بوحدة ميت غمر للغزل التابعة لشركة مصر شبين الكوم.
 
وتناقش لجنة الصناعة إستراتيجية وزارة قطاع الأعمال العام بشأن تطوير الشركات القابضة والشركات التابعة لقطاع الأعمال العام وأهميته في تعزيز قدرة الاقتصاد المصري على النمو، بحضور المهندس محمود عصمت، وزير قطاع الأعمال العام.
 
وتناقش لجنة المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، الإجراءات التي اتخذتها الهيئة العامة للتنمية الصناعية للتيسير على المستثمرين وحل مشاكل طرح وتخصيص الأراضي الصناعية المخصصة للاستثمار بالاشتراك مع الجهات صاحبة الولاية (وزارة التنمية المحلية، وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الجديدة)، تنفيذاً لتوجيهات القيادة السياسية.
 
وتعقد لجنة الطاقة والبيئة طلب الإحاطة المقدم من النائب محمد يسرى عبادة، بشأن الموافقة على إنشاء محطة محولات الضهرية بمركز كوم حمادة – محافظة البحيرة وإدراجها في خطة العام المالي الحالي لتحسين خدمات امدادات الطاقة لدى المواطنين ولتوفير الطاقة المطلوبة للتوسعات المستقبلية، وتطوير المنطقة الصناعية والاستثمارية بالطريق الزراعي.
 
وتناقش لجنة الطاقة والبيئة مشروع القانون المقدم من الحكومة بالترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية في التعاقد مع الهيئة المصرية العامة للبترول وشركة لوك أويل أوفرسيز ايجيبت ليمتد للبحث عن البترول وتنميته واستغلاله في منطقة تنمية غرب عش الملاحة بالصحراء الشرقية (ج.م.ع).
 
وتستمع لجنة التعليم والبحث العلمي لعرض  الدكتور محمد أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي عن إجراءات استكمال الوزارة لخطتها في العام الجامعي 2023/2024.
 
 
وتناقش لجنة الشئون الدينية والأوقاف، طلب الإحاطة المقدم من  النائب مجاهد صدقي محمد نصار، بشأن أزمة أصحاب العقارات الكائنة بعزبة أنور شعبان بحوض النحاس رقم (18) وقف السادة البكرية بمنطقة بهتيم شبرا الخيمة ثان محافظة القليوبية مع هيئة الأوقاف المصرية حول موقف بيع هذه الأرض.
 
وتستمر لجنة التضامن الاجتماعي والأسرة والأشخاص ذوي الإعاقة، في نظر مشروع قانون مقدم من النائبة نشوى الديب (وستين نائبا آخرون) بشأن حقوق المسنين.
 
وتناقش لجنة الإعلام والثقافة والآثار، طلبات الإحاطة المقدمة من  النائبة منى عمر، بشأن عدم الانتهاء من تطوير قصر ثقافة التذوق بسيدي جابر بمحافظة الإسكندرية، وعدم قيام الهيئة العامة لقصور الثقافة بإنشاء موقع ثقافي على الأرض المخصصة لها بمنطقة العجمي بمحافظة الاسكندرية، مما يهدد بسحب قرار التخصيص
 
 
فيما تناقش لجنة السياحة والطيران المدني الإجراءات التي تتخذها وزارة السياحة والآثار لرفع كفاءة المنشآت السياحية والفندقية من خلال حملات التفتيش والرقابة بغرض إعادة تقييمها، والتحقق من توافر جميع الاشتراطات اللازمة لتشغيل المنشآت بأعلى مستوى ووضعها بشكل أفضل على الخريطة السياحية بما يتناسب مع التقييمات العالمية للفنادق، وبما يحقق طفرة في الإشغالات الفندقية خلال الموسم الشتوي المقبل".
 
 وتعقد لجنة الشئون الصحية جلسة استماع موسعة مخصصة لتقديم عرض من الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان بما تقوم به الدولة المصرية - ممثلة في وزارة الصحة وزارة الصحة والسكان - من جهود لدعم الأشقاء الفلسطينيين في غزة وتقديم المساعدات الإنسانية والصحية لهم في ضوء توجيهات القيادة السياسية المصرية وما تضطلع به مصر من دور دفاعاً عن القضية الفلسطينية.
 
وتناقش لجنة النقل والمواصلات  طلب الإحاطة المقدم من النائب حمدي أبو خشيم، بشأن توقف أعمال الرصف بطريق أبو المطامير/ دمنهور بمحافظة البحيرة، وتوقف أعمال الرصف بطريق كوم أمبو/ أبو دراع بمركز أبو المطامير بمحافظة البحيرة.
 
 
 
وتعقد لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات اجتماعا لمناقشة موضوع طلب الإحاطة المقدم من النائب محمد يسري عباده، بشأن الموافقة على اقامة عدد مدرستين (we) للتكنولوجيا التطبيقية بمركز كوم حماده ومركز بدر بمحافظة البحيرة، كما تناقش موضوع طلب الإحاطة المقدم من النائب محمد عبدالله زين الدين، بشأن شكاوى أهالي مركز ومدينة أدكو بمحافظة البحيرة من حرمان أغلب المناطق من خدمة التليفون الأرضي، وماهي اسباب عدم تزويد المناطق المحرومة بالشبكات وزيادة عدد بوكسات التليفون الارضي.
 
وتناقش لجنة الإسكان والمرافق العامة والتعمير طلب الإحاطة المقدم من النائب محمد سعد عبدالرءوف الصمودي، بشأن عدم الانتهاء من مشروع الصرف الصحي بقريتي سنديون وشمشيرة مركز فوة - محافظة كفر الشيخ، وعدم تنفيذ مشروعات الصرف الصحي ببعض المناطق بمدينة فوة - محافظة كفر الشيخ.
 
وتعقد لجنة الإدارة المحلية        اجتماعا لمناقشة موضوعي طلبي الإحاطة المقدمين من النائبين أحمد خليل، أحمد الشريف، بشأن عدم البدء في تنفيذ أعمال الإحلال والتجديد الخاصة بمكتب بريد فلسطين بالرغم من إدراجه في خطة الهيئة القومية للبريد عن العام المالي 2021/2022.
 
وتناقش لجنة الشباب والرياضة طلب الإحاطة المقدم من النائب أحمد الحديدي، بشأن إحلال وتجديد الملعب الخماسي بمركز شباب الرودة التابع لإدارة شباب المنزلة بمديرية الشباب والرياضة بمحافظة الدقهلية.كما تناقش  طلب الإحاطة المقدم من النائب محمد نجيب نور الدين، بشأن أسباب عدم تنفيذ احتياجات بعض مراكز الشباب بإدارة شباب منية النصر بمحافظة الدقهلية.
 
وأخيرا تناقش لجنة حقوق الإنسان الشكاوى الواردة للجنة، كما تناقش عرض تقدمي من الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات عن أهمية ومخاطر الأمن السيبراني.
 
 
 
 

print