الأحد، 12 مايو 2024 03:50 ص

"جبالى" يشيد بقانون التحالف الوطنى.. ويدعو الحكومة بأن تكون تشريعاتها منضبطة على ذات النهج

"جبالى" يشيد بقانون التحالف الوطنى.. ويدعو الحكومة بأن تكون تشريعاتها منضبطة على ذات النهج المستشار حنفى جبالى - رئيس مجلس النواب
الإثنين، 10 يوليو 2023 01:34 م
كتب كامل كامل

ألقى المستشار الدكتور حنفى جبالى، رئيس مجلس النواب، كلمة بشأن مشروع قانون التحالف الوطنى للعمل الأهلى التنموى المُقدم من النائب طارق رضوان "وأكثر من عُشر عدد الأعضاء".

 

وقال جبالى، عقب موافقة مجلس النواب على مشروع القانون فى المجموع: "فى نهاية مناقشة مشروع القانون، أثمن غاليًا ما طرحه مجلسكم الموقر من رؤى أثرت المناقشات سواء داخل اجتماعات اللجنة أو الجلسة العامة، وإذ أشيد فى هذا المقام بالنائب طارق رضوان "رئيس لجنة حقوق الإنسان" مقدم مشروع القانون ،على حرفية الصياغة التشريعية التى ظهرت جلية فى صياغة مواد هذا المشروع، والتى تعد مثالاً يُحتذى به، ونهجًا نرجو أن ينتهج فى صياغة مشروعات القوانين الأخرى،حتى لا تكون التشريعات حجر عثرة فى طريق الحكومة نفسها، نظرًا لما سينطوى عليها من صعوبات فى التطبيق".

 

وأضاف: "وأود آن أؤكد إن التشريعات ليست غاية فى ذاتها، وإنما هى الطريق إلى بنيان تشريعى قويم يبتغى المشرع من خلال تحقيق أهدافه".

 

وافق مجلس النواب برئاسة المستشار الدكتور حنفى جبالى، عن مشروع قـانون مُقدم من  النائب طارق رضوان و60 نائبًا بشأن التحالف الوطنى للعمل الأهلى التنموى.

 

ويستهدف مشروع القانون إنشاء تحالف وطنى للعمل الأهلى التنموى، غير هادف للربح، وله الشخصية الاعتبارية، ويتمتع بالاستقلال الفنى والمالى والإدارى، كما يهدف إلى تعميق مفهوم التطوع فى العمل الأهلى وتنمية المجتمع، وتعبئة الجهود الفردية والجماعية لإحداث مزيد من التنمية الاجتماعية والاقتصادية بالتعاون مع أجهزة الدولة المعنية وإقامة المشروعات الخدمية والتنموية على المستوى القومى، ودعم تنفيذ أعمال مشروعات المبادرات الاجتماعية التنموية، وذلك بالتعاون مع منظمات المجتمع المدنى، وأجهزة الدولة المعنية.

 

كما يستهدف التحالف تأسيس أو المساهمة فى تأسيس شركات وصناديق استثمار خيرية ترتبط بأهدافه على أن توزع الأرباح والعوائد الناتجة عن استثماراتها على الإنفاق على أنشطته.


print