الأربعاء، 08 مايو 2024 02:08 ص

"الاستثمار الخاص" بالحوار الوطنى: نسعى لمواجهة تحديات المستثمرين لنمو الصناعة

"الاستثمار الخاص" بالحوار الوطنى: نسعى لمواجهة تحديات المستثمرين لنمو الصناعة الصناعة - صورة أرشيفية
الثلاثاء، 20 يونيو 2023 06:00 ص
كتبت إيمان علي
قال المقرر المساعد للجنة الاستثمار الخاص بالحوار الوطني وعضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، باسم لطفي، إن هناك ارتباطا بين الاستثمار الخاص والتعليم والزراعة والصناعة والسياحة وغيرها من الملفات التي لها بالصلة بالاستثمارات، ولذلك طالبنا بعقد جلسات مشتركة لمناقشتها، موضحا أن مشاكل الصناعة والاستثمار وجهان لعملة واحدة فالصناعة هي قاطرة الاقتصاد العالمية، وبالرغم من أن مصر من أوائل الدول الصناعية في المنطقة إلا أن ملف الصناعة ما زال عاجزا عن تحقيق الحد الأدنى من مساهمته في التنمية الاقتصادية والمجتمعية.
 
وأضاف أن الصناعة توفر فرص عمل وعملة صعبة ومنتجات المستهلك المحلي بتكلفة أفل وغيرها من العوائد الإيجابية التي تجلبها، وحتى ننهض بالصناعة فلابد من مراعاة مناخ الاستثمار والعوامل التي تنشأ عليها صناعة، منها موارد طبيعية ورأس المال والنقل والمواصلات والسوق المستهدف والأراضي والتراخيص والتكنولوجيا وغيرها، وعلى الرغم من توفير جزء من هذه العوامل إلا أن مصر لم تصل بعد إلى هدفها لذلك  يجب تحليل معوقات المستثمرين والمصنعين مما سوف يعود إيجابيا على الدولة من خلال ضخ مزيد من الاستثمارات المحلية والدولية وسد عجز الموازنة بالميزان التجاري، وهو ما ستعمل عليه اللجنة لنمو القطاع.
 
وأشار "لطفي" إلى أن الإشكاليات ترتبط ببعض الاجراءات بالمجمعات الصناعية بالمحافظات وصعوبات اجراءات الحصول على الأراضي الصناعية وارتفاع أسعارها وندرة في الأراضي الصناعية المرفقة وطول فترات التراخيص وتعدد الجهات المسئولة دون أي مبرر وهو ما يسبب عائق أمام المستثمرين، موضحا أن من أهم التحديات هي غياب العمالة الحرفية والفنية المؤهلة للعمل على التكنولوجيا الصناعية الحديثة أو في المجال الصناعي بشكل عام ومن ثم فإننا نستهدف كيفية الاستثمار في العمالة الفنية.
 
وأكد أن هناك تحديات أخرى ترتبط بمشاكل التمويل في ظل التحديات العالمية الحالية وما يتعلق بالتنافسية في السوق المصرية، موضحا أن يمكن التعاون بين مبادرة "ابدأ" وجهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة للوصول إلى التمويل اللازم وتوفير التعليم والتدريب، مع الحد من البيروقراطية للتغلب على التحديات الحاسمة، مطالبا بضرورة تعزيز ثقافة ريادة الأعمال والمشروعات الصغيرة والمتوسطة وتحفيز التواصل بين رواد الأعمال مع تقديم الدعم القانوني والفني لهم.    

موضوعات متعلقة :

لجنة "الأسرة" بالحوار الوطنى: الاهتمام الرئاسى بنتائج المناقشات ضمانة لتنفيذ المخرجات

التوسع بالحاضنات والبرامج.. أبرز مقترحات "تمكين الشباب" ودعم رواد الأعمال بالحوار الوطنى

النائب هاني العسال: الحوار الوطني يفتح آفاق جديدة في شراكة المجتمع المدني بعجلة التنمية

الحوار الوطنى.. " حماة الوطن" يقترح إنشاء مجلس أعلى للمجالس الشعبية برئاسة رئيس مجلس الوزراء

اليوم.. «التنسيقية» تنظم صالونًا حول قضايا المحور السياسى فى الحوار الوطنى

تنظيم العمل الأهلى على مائدة "الحوار الوطنى".. مطالبات بحمايته من توغل "العمل الربحى من الباطن".. إعفاء دور الخدمات الإنسانية من "القيمة المضافة".. استقلال صندوق دعم الجمعيات.. وإدخال تعديلات على القانون القائم

"الحرية للبحث العلمى".. المشاركون بالحوار الوطنى يطالبون برفع القيود عن أساتذة الجامعات.. هاشم ربيع: يعانون من التضييق فى التحرك والسفر.. مصطفى كامل السيد: تعيينات رؤساء الجامعات والمعيدين انتهاك واضح للدستور


print