الثلاثاء، 07 مايو 2024 06:19 ص

وزير المالية يكشف نمو الحصيلة الضريبية المتوقعة لتصل تريليونا و530 مليار جنيه عام 24/23

وزير المالية يكشف نمو الحصيلة الضريبية المتوقعة لتصل تريليونا و530 مليار جنيه عام 24/23 الضرائب - صورة أرشيفية
الثلاثاء، 09 مايو 2023 12:47 م
كتبت نورا فخرى
كشف وزير المالية الدكتور محمد معيط، عن نمو الحصيلة الضريبية المُتوقعة خلال العام المالي الجديد 2024/2023 بنسبة 27.1% مقارنة بالعام المالي الجاري 2022/2023 لتصل إلي تريليون و530 مليار جنية، ويعكس ذلك جهود تنمية الإيرادات وتوسيع القاعدة الضريبية، وإجراءات الإصلاحات الهيكلية للمنظومة الضريبية فضلا عن بدء تعافي الاقتصاد المصري من الصدمات الخارجية.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، المنعقدة اليوم الثلاثاء، لاستعراض مشروعي خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية والموازنة العامة للدولة والهيئات العامة الاقتصادية والهيئة القومية للإنتاج الحربي عن العام المالي 2023/2024.
 
وقال وزير المالية، إن الضريبة على الدخل  (بدون الجهات السيادية) تشهد نمو بنسبة 18.1 % لتصل إلي 465 مليار جنية، وذلك في ضوء التعافي الاقتصادي والمكينة الضريبية والتحصيل الإليكتروني، فضلا عن نمو ضريبة القيمة المضافة على كافة السلع والخدمات بنسبة 23% لتصل إلي 575 مليار جنية في ضوء كفاءة التحصيل الضريبي، وكذا تحصيل الضرائب الإلكترونية.

وأشار معيط، إلي أن تطوير المنظومة الضريبية أحد آليات المؤثرة دفع عجلة الاستثمار، لافتاً إلي أنه إجراءات ميكنة الاجراءات الضريبية بالكامل، فضلا عن مشروع التحصيل الإلكتروني للضرائب من خلال منصة اليكترونية، وتفعيل مشروع الإقرارات الإليكترونية، فضلا عن جهود وحدة تحليل المخاطر، والايصال الإليكتروني.

ولفت معيط أيضا إلى تفعيل مشروع الفاتورة الإلكترونية والتي انضم إليها أكثر من 365 ألف شركة حتى الآن، حيث ترسل 1.25 مليون فاتورة يوميا، منذ الإلزام بها.

موضوعات متعلقة :

3 وزراء في مواجهة "لجان النواب".. وزيرا المالية والتخطيط يستعرضان خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية والموازنة العامة للدولة.. ووزير الصحة يناقش دور الحكومة لتأهيل مرضى الجُذام ودمجهم مجتمعيا

النائبة أسماء الجمال تتقدم بطلب إحاطة موجه للحكومة بشأن زيادة الأسعار

مجلس النواب يناقش اليوم توصيات لجنة الخطة بشأن الحساب الختامى 21/22.. التقرير يرصد استمرار عدم الاستفادة من بعض مشروعات المنح والقروض.. وتوصية للحكومة بتسوية المتأخرات والحد من زيادتها سنويًا

وزير المالية: الحكومة تستهدف إيرادات 2 تريليون و142 مليار جنيه فى موازنة 23/24 بزيادة 37%

وزير المالية لـ"النواب": رغم الأزمة العالمية مصر حققت فائضًا بنسبة 1.3٪ من الناتج المحلى

وزير المالية: نستهدف فائض أولى مستدام 2.5% سنويا ومعدل نمو 6% وتمكين مشاركة القطاع الخاص

وزير المالية من مجلس النواب: الموازنة العامة هى موازنة الصمود.. الدولة تثق فى استعادة أرقام النمو الإيجابية..الحرب الروسية أكثر جسامة علينا..ولدينا قدرة العبور منها بفضل تكاتف القيادة السياسية والمصريين

وزير المالية لـ"النواب": الاقتصاد المصرى قادر على تحقيق نمو.. وتوفير مليون فرصة عمل

وزير المالية لـ"النواب": موازنة 23/24 جزء من رؤية مستقبلية للاقتصاد المصرى


print