الجمعة، 03 مايو 2024 12:27 م

وزير المالية لـ"النواب": رغم الأزمة العالمية مصر حققت فائضًا بنسبة 1.3٪ من الناتج المحلى

وزير المالية لـ"النواب": رغم الأزمة العالمية مصر حققت فائضًا بنسبة 1.3٪ من الناتج المحلى وزير المالية
الثلاثاء، 09 مايو 2023 12:21 م
كتب كامل كامل
قال الدكتور محمد معيط وزير المالية، إن معدل عجز الموازنة المستهدف بنهاية يونيو 2023/2024 يبلغ 6.5% من الناتج المحلى الإجمالي نزولاً من 6.8% فى العام المالى السابق، ولكن معدل عجز الموازنة المتوقع في العام المالي المقبل يبلغ 6.96% نتيجة لارتفاع أسعار الفائدة بالأسواق المحلية والدولية وزيادة الإنفاق علي الحماية الاجتماعية، وتلبية الاحتياجات الأساسية فى ظل ارتفاع غير مسبوق للأسعار العالمية للسلع والحبوب والغذاء والوقود.
 
وأضاف "معيط" خلال كلمته بالجلسة العامة لمجلس النواب، اليوم برئاسة المستشار حنفي جبالي: "رغم كل الأزمات الاقتصادية والعالمية وما تعانيه الأسواق الناشئة نتيجة الارتفاعات الكبيرة من النتائج مستويات الدين من 15 إلى 20% من النتالئج المحلي استطاع الاقتصاد المصري تحقيق فائض أولى للعام الخامس على التوالي بنسبة 1.3٪ من الناتج المحلي.
 
وأشار إلى أن مصر حققت معدلات نمو مرتفعة وصلت إلى 9% في الربع الأول من العام رغم جائحة فيروس كورونا المستجد كوفيد 19، وهذا معدل غير مسبوق، وإذا وصلت مصر إلى معدل نمو في هذا العام 6.5% يكون رقما جديدا، مؤكدا انخفاض معدل البطالة في ديسمبر الماضي إلى 7.4%؛ لأن الاقتصاد المصري خلق خلال سنة مليون فرصة عمل، وهذا يؤكد أن النشاط الاقتصادي يتحسن.  

موضوعات متعلقة :

وزير المالية: أحدثكم الآن عن موازنة الصمود.. والأزمة الروسية الأكثر جسامة

وزير المالية لـ"النواب": مشروع الموازنة يأتى فى ظروف استثنائية.. ونمتلك الثقة للعبور

وزيرا المالية والتخطيط فى اجتماع لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب.. اليوم

مصطفى سالم: "خطة النواب" تبدأ مناقشة الموازنة الثلاثاء بحضور وزيرى المالية والتخطيط

وزير المالية: نستهدف فائض أولى مستدام 2.5% سنويا ومعدل نمو 6% وتمكين مشاركة القطاع الخاص

وزير المالية من مجلس النواب: الموازنة العامة هى موازنة الصمود.. الدولة تثق فى استعادة أرقام النمو الإيجابية..الحرب الروسية أكثر جسامة علينا..ولدينا قدرة العبور منها بفضل تكاتف القيادة السياسية والمصريين

وزير المالية لـ"النواب": الاقتصاد المصرى قادر على تحقيق نمو.. وتوفير مليون فرصة عمل

وزير المالية لـ"النواب": موازنة 23/24 جزء من رؤية مستقبلية للاقتصاد المصرى

3 وزراء في مواجهة "لجان النواب".. وزيرا المالية والتخطيط يستعرضان خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية والموازنة العامة للدولة.. ووزير الصحة يناقش دور الحكومة لتأهيل مرضى الجُذام ودمجهم مجتمعيا


print