الجمعة، 26 أبريل 2024 08:20 ص

قبل ساعات من انطلاقه.. رئيس "المستقلين الجدد": الحوار الوطني فرصة "لا تأتي كل يوم"

قبل ساعات من انطلاقه.. رئيس "المستقلين الجدد": الحوار الوطني فرصة "لا تأتي كل يوم" الحوار الوطني
الأربعاء، 03 مايو 2023 10:00 ص
كتب محسن البديوى

أكد الدكتور هشام عنانى، رئيس حزب المستقلين الجدد، أن الحوار الوطنى فى مرحلة الإعداد اتسم بالمواجهة والمكاشفة وخلق المساحات المشتركة، معتبرًا أن ملف الإفراج عن المحبوسين، واستجابة رئيس الجمهورية لمقترح «الإشراف القضائي«، بانهما من أهم المكتسبات.

وقال إنه بخصوص مرور عام على إطلاق الدعوة للحوار فإننى اعتبر أن الإطار الزمنى لإعداد حوار وطنى يحدد أولويات العمل الوطنى فى المرحلة المقبلة يعتبر مقبولا جدًا، مقارنه بما تم من خطوات من بداية اختيار منسق عام تم التوافق عليه بشكل كبير، ثم تشكيل أمانه فنيه تستطيع استقبال وفحص أكثر من 90 ألف رسالة وإيميل، ودعوة أكثر من 400 جهة وحزب، ثم تشكيل مجلس أمناء يمثل معظم ألوان الطيف السياسى، وكذا عمل لجان وتحديد موضوعات ووضع لائحة ومسودة سلوك.. كل هذا بالإضافة إلى اتخاذ خطوات أخرى بالتوازى، تهدف إلى بث الطمأنينة والثقة للحوار للحث على المشاركة فى الحوار من كل الاطياف، سواء أحزاب معارضة، والأحزاب الأخرى وباقى قوى المجتمع المدنى.

وواصل:"لا أرى أى تأخير، لا سيما أن مصر لا تجرى حوارًا كل يوم، و أهميه الحوار تأتى من الهدف من إقامة الحوار، وهو خلق اصطفاف وطنى حقيقى والخروج بمخرجات مرضية ترسم خارطة طريق لسنوات مقبلة".

 

وتنطلق فعاليات الجلسة الافتتاحية للحوار الوطني اليوم، الأربعاء، بمشاركة واسعة وفعالة من مختلف القوى السياسية والنقابية والمجتمع الأهلي والشخصيات العامة والخبراء.

يجتمع ممثلو جميع فئات المجتمع المصري على طاولة واحدة ضمن خطة الدولة للسير بخُطى ثابتة نحو الجمهورية الجديدة.

يعد انطلاق الجلسات النقاشية للحوار الوطني غدا الأربعاء 3 مايو 2023 يمثل بداية مرحلة جديدة في مسيرة الحوار الوطني شعارها "مساحات مشتركة"، من أجل الوصول لمخرجات جدية تخدمُ الوطن والمواطن.

وأكدت إدارة الحوار الوطنى أنه على مدار اجتماعات المرحلة التحضيرية، تلقى الحوار الوطني العديد من طلبات المشاركة واستقبل العديد من المقترحات والرؤى من مختلف القوى السياسية والنقابية، والمجتمع الأهلي والشخصيات العامة والخبراء وحتى المواطنين.

وتشارك كافة فئات وأطياف الوطن في مؤتمر إعلان انطلاق الجلسات النقاشية للحوار الوطني بقاعة مؤتمرات أرض المعارض و المقرر إذاعة فاعلياته على الهواء مباشرة وبحضور وسائل الإعلام المحلية والأجنبية كافة لتأكيد حق الرأي العام في المعرفة والمتابعة الفورية والشفافة لمجريات الحوار الوطني.

وضمت الفئات التى أعلنتها إدارة الحوار الوطنى كلا من: أعضاء مجلس أمناء الحوار الوطنى، والمقررين والمقررين المساعدين باللجان، ومقدمى المقترحات بقضايا الحوار الوطنى، ومنظمات المجتمع المدنى، والإعلاميين وكتاب رأى، رؤساء الجامعات والمراكز البحثية، وأعضاء لجنة العفو الرئاسى، الشباب من القوى السياسية المختلفة، ورجال الدين، وأعضاء مجلس النواب والشيوخ، وأخرى.

 

 

 


print