الجمعة، 19 أبريل 2024 05:03 م

رئيس "زراعة الشيوخ": زيادة موازنة الحماية الاجتماعية انحياز واضح للمواطن

رئيس "زراعة الشيوخ": زيادة موازنة الحماية الاجتماعية انحياز واضح للمواطن عبد السلام الجبلي
الثلاثاء، 25 أبريل 2023 03:00 م
محمود حسين

قال المهندس عبد السلام الجبلي رئيس لجنة الزراعة والرى بمجلس الشيوخ، أن توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى برفع موازنة الدعم والحماية الاجتماعية من 358.4 مليار جنيه إلى 529.7 مليار جنيه بنسبة زيادة 48.8٪؜ تؤكد اهتمام القيادة السياسية بالمواطنين للتخفيف عنهم وحمايتهم من تداعيات الموجة التضخمية العالمية، التى تسببت في ارتفاع أسعار السلع.

وقال الجبلي في تصريحات له، أن تلك الزيادة في مخصصات الحماية الاجتماعية بالموازنة العامة للدولة تمكن الدولة من التوسع في مد شبكة الحماية الاجتماعية للأسر الأولى بالرعاية والأكثر احتياجًا، على نحو يتكامل مع جهود الارتقاء بمستوى المعيشة.

وأوضح رئيس لجنة الزراعة والرى بمجلس الشيوخ، أن تلك التوجيهات الرئاسية تعد انحياز واضح للمواطن البسيط لتلبية احتياجاته في مختلف القطاعات، بما يساعد على تمكين الطبقة الأقل دخلا من الصمود أمام تداعيات الأزمة العالمية الراهنة التي نلقي بظلالها على كافة الدول من بينها مصر.

وأشار الجبلي، إلى أن تلك القرارات المتعلقة بالحماية الاجتماعية ليست الأولى بل سبقها حزمة قرارات خلال الفترات الماضية، ما يؤكد المتابعة المستمرة من  الرئيس السيسي لما يحدث من تداعيات للأزمة الاقتصادية وآثارها على المواطن البسيط.

وأوضح رئيس لجنة الزراعة والرى بمجلس الشيوخ، أن الدعم يشمل جميع المجالات، حيث تم تخصيص ١١٩,٤ مليار جنيه لدعم المواد البترولية و٦ مليارات جنيه للتأمين الصحي والأدوية بزيادة ٥٨,٢٪ عن العام المالي الحالي، و١٠,٢ مليار جنيه لدعم الإسكان الاجتماعي بمعدل نمو سنوي ٣١,٥٪  مقارنة بـ٧,٨ مليار جنيه، بالإضافة إلى تخصيص ٣١ مليار جنيه لمعاش الضمان الاجتماعي بمعدل نمو سنوي ٢٥٪، و٢٠٢ مليار جنيه مساهمات صناديق المعاشات بمعدل نمو سنوي ٦٪ مقارنة بـ١٩١ مليارًا خلال العام المالي الحالي؛ بما يضمن توفير السيولة المالية اللازمة لخدمة أصحاب المعاشات، فضلاً على تحمل الخزانة العامة للدولة ٨ مليارات جنيه لعلاج المواطنين على نفقة الدولة بمعدل نمو سنوي ١٤,٣٪، الأمر الذى يعني حرص الدولة علي تقديم الدعم والمساندة للمواطن في مختلف القطاعات.

وكان الدكتور محمد معيط وزير المالية، أكد أن الرئيس عبد الفتاح السيسى، أمر برفع موازنة الدعم والحماية الاجتماعية من 358.4 مليار جنيه إلى 529.7 مليار جنيه بنسبة زيادة 48.8٪؜ للتخفيف عن المواطنين في ظل الموجة التضخمية العالمية؛ بما يُمكِّن الدولة من التوسع في شبكة الحماية الاجتماعية الأكثر استهدافًا للأسر الأولى بالرعاية والأكثر احتياجًا، على نحو يتكامل مع جهود الارتقاء بمستوى المعيشة.

موضوعات متعلقة :

سؤال برلماني لوزير المالية حول آليات تغيير النظرة المستقبلية للاقتصاد المصري

النائب محمد الطوخى يطالب توفير الاعتمادات المالية لصيانة شبكات مياه الشرب المتهالكة

"آن أوان التغيير".. وقفة برلمانية ضد قانون الوصاية.. طلب بتشكيل لجنة لقياس الأثر التشريعى حول قانون صدر منذ 71 عامًا.. طلب إحاطة عن إجراءات استخراج الأموال من التركة.. ومشروع قانون يُتيح الوصاية المالية للأم

إعلام البرلمان :توجيهات الرئيس بزيادة موازنة الدعم تستهدف التوسع في شبكة الحماية الاجتماعية

نائب: توجيهات الرئيس بزيادة مخصصات الحماية الاجتماعية بالموازنة تترجم شعوره بالمواطن

النائب عمرو القطامي: توجيهات الرئيس السيسي تعزز الحماية الاجتماعية وتخفف آثار الأزمة الاقتصادية

حزب "المصريين": زيادة موازنة الدعم والحماية الاجتماعية تؤكد شعور الرئيس بنبض المواطن البسيط

نائب التنسيقية عمرو درويش: الرئيس يولى اهتمام لاستمرار مظلة الحماية الاجتماعية رغم التحديات العالمية


الأكثر قراءة



print