الأحد، 28 أبريل 2024 11:26 ص

برلماني: زيادة سعر توريد القمح لـ 1500 جنيه يضمن زيادة حجم التوريد في الموسم الجديد

برلماني: زيادة سعر توريد القمح لـ 1500 جنيه يضمن زيادة حجم التوريد في الموسم الجديد صورة أرشيفية
السبت، 15 أبريل 2023 10:00 ص
سمر سلامة

رحب الدكتور إيهاب رمزى، عضو مجلس النواب، باضافة حافز إضافي لتوريد القمح من المزارعين موسم 2023، ليصل سعر الأردب إلى 1500 جنيه، مشيرا إلى أن ذلك من شأنه تشجيع المزراعين على توريد أكبر كمية ممكنة من المحصول، لاسيما فى ظل وجود سعر عادل يتوافق مع السعر العالمى.

واعتبر "رمزى"، قرار مجلس الوزراء، بمثابة تغيير فكر جديد من الحكومة فى التعامل مع ملف أسعار المحاصيل الزراعية وهو ما سبق ووجه به الرئيس عبد الفتاح السيسى وتنفيذ لاقتراحات وتوصيات قيادات واعضاء مجلس النواب فى صفوف الاغلبية والمعارضة والمستقلين برئاسة المستشار الدكتور حنفى جبالى رئيس مجلس النواب بهدف تشجيع التوسع الزراعى وتحقيق هامش ربح مناسب للمزارع.

وأكد النائب أن هذه الخطوة الإيجابية فى غاية الأهمية وتتماشى مع استراتيجية الدولة لزيادة الإنتاج المحلي من المحاصيل الاستراتيجية، وتقليل حجم استيرادها، وبالتالي تخفيف حجم الطلب على العملة الصعبة، وفى نفس الوقت تعظيم حجم الإنتاج المحلى وتحقيق الامن الغذائي.

وطالب الدكتور إيهاب رمزى، من الحكومة إلى إتباع تلك السياسة والآلية فى باقى المحاصيل الزراعية وفى مقدمتها المحاصيل المتعلقة بتوفير الاعلاف للثروة الداجنة والميزانية للحد من استيراد الاعلاف من الخارج حتى يكون هناك رؤية واضحة ومحددة بشأن كافة المحاصيل وحجم الإنتاج المتوقع منها، لضمان عدم حدوث أزمات غير متوقعة فى أى وقت.

وأكد الدكتور إيهاب رمزى، أنه كان أول من طالب برفع اسعار توريد محصول القمح لسد الفجوة بين الاستيراد والانتاج والاتجاه نحو تحقيق الاكتفاء الذاتى لمصر من هذا المحصول الاسترتيجي لتوفير العملة الصعبة فى ظل التداعيات السلبية والخطيرة للازمة المالية العالمية مطالباً من الحكومة تقديم جميع أنواع الدعم والمساندة للفلاح المصرى حتى يقدم على زراعة المحاصيل الاستراتيجية وفى مقدمتها محصول القمح لمواجهة التداعيات السلبية والخطيرة لأزمة نقص الغذاء العالمى الراهنة.

وطالب الدكتور إيهاب رمزى، الحكومة دراسة جميع التكاليف لجميع المحاصيل الاستراتيجية وفى مقدمتها محصول القمح خاصة أسعار وتكاليف الزراعة تزداد سنويا لتحقيق سعر عادل يحقق ربحية مناسبة للمزارعين من اجل تشجيعهم على زراعة مختلف المحاصيل الاستراتيجية نظرا لما سيحققه من عائد مناسب للمزارع البسيط الذى يستحق كل الدعم والمساندة.

 


print