الإثنين، 29 أبريل 2024 01:07 ص

سليمان وهدان: تنامى التعاون التجارى بين مصر والسعودية يساهم فى تعزيز العلاقات

سليمان وهدان: تنامى التعاون التجارى بين مصر والسعودية يساهم فى تعزيز العلاقات سليمان وهدان
الإثنين، 03 أبريل 2023 08:00 م
ندى سليم

قال النائب سليمان وهدان، نائب رئيس حزب الوفد، إن قوة العلاقات المصرية - السعودية يرجع إلى أنها علاقات تاريخية لم تتأثر على مدار تاريخها بأى متغيرات إقليمية أو عالمية، بل على العكس هناك توافق دائم في الرؤي بين البلدين الشقيقين تجاه القضايا الإقليمية والدولية، بالإضافة إلى جهود كلا البلدين فى توحيد الجبهة العربية وتعزيز التعاون المشترك بينهما.

وأضاف "وهدان"، أن العلاقات المصرية – السعودية في تطور مستمر ولا تتوقف عند حد معين، فما زال هناك لدى البلدين الكثير من أجل تحقيق مصالح شعبيهما، لافتا إلى أن السعودية تُعد أكبر شريك تجاري لمصر في الشرق الأوسط، حيث بلغ حجم التبادل التجاري بين مصر والسعودية خلال العام الماضي 4.3 مليار دولار، مقابل 3.2 مليار دولار خلال عام 2020، بنسبة ارتفاع بلغت 34%.

وأكد عضو مجلس النواب، إلى أن حجم التجارة بين البلدين حققت نموا بنسبة 60% خلال شهر مارس الماضي، لتبلغ 995,119 مليون دولار، كما تستقبل السوق السعودية 8,1% من الواردات المصرية خلال أول 3 أشهر من عام 2022، بقيمة 1,96 مليار دولار ، مشددا على أن نمو العلاقات التجارية بين البلدين والتي انعكست في تبوء السعودية المرتبة الثانية كأكبر سوق مستقبلة للصادرات المصرية السلعية خلال عام 2021 بإجمالي مليار و994 مليون دولار، فيما تبوأت مصر المرتبة السابعة كأكبر سوق مستقبلة للصادرات السعودية السلعية في نفس العام بإجمالي مليارين و478 مليون دولار.

وأوضح النائب سليمان وهدان، أن هذا التعاون الاقتصادي والتجاري الكبير من البلدين الشقيقين يمثل قوة للعلاقات بين البلدين تاريخياً، كما تعزز تلك العلاقات الزيارات المتبادلة بين كبار المسئولين في كلا البلدين، والتى تسعى دائما إلى توحيد الرؤى والمواقف تجاه القضايا الهامة.

موضوعات متعلقة :

الأمين العام لمجلس التعاون يؤكد أهمية توطيد العلاقات الخليجية اللبنانية

المؤتمر: زيارة وزير الخارجية التركي إلى مصر خطوة لاستعادة العلاقات بين البلدين

أحمد عثمان: زيارة الرئيس السيسي لشرق القناة رسالة طمأنة تؤكد القضاء على الإرهاب

الرئيس السيسى يتابع البرامج القائمة والمستقبلية للدفع بجهود التنمية المجتمعية للمواطنين المصريين من أبناء سيناء

الرئيس السيسى يستقبل رئيس مجلس النواب العراقى.. ويؤكد حرص مصر على مواصلة تعزيز التعاون بين البلدين فى جميع المجالات وعلى مختلف الأصعدة الرسمية والشعبية.. و"الحلبوسى" يثمن الدور المصرى فى استقرار العراق

الرئيس السيسى يستقبل رئيس مجلس النواب العراقى.. ويؤكد خصوصية العلاقات بين البلدين

مشايخ قبائل سيناء يقدمون هدية تذكارية للرئيس السيسي في ذكرى انتصار 10 رمضان.. صور

الرئيس السيسي: شكل سيناء فى 7 سنوات الأخيرة تغير تماما

الرئيس السيسي يطالب بالوقوف دقيقة اعتزازا بأرواح الشهداء.. ويؤكد: الحرب على الإرهاب فى سيناء لا تقل عن حرب 6 أكتوبر.. وقاتلنا الأشرار 10 سنوات حتى عادت سيناء كاملة وشكل سيناء فى السبع سنوات الأخيرة تغير تمامًا

الرئيس السيسي: مصر ستعبر الأزمة الاقتصادية كما تمكنت من القضاء على الإرهاب


print