الجمعة، 29 مارس 2024 12:03 م

النائب علاء عصام: توفير منح للخطباء فى الخارج يصنع أئمة تنويريين

النائب علاء عصام: توفير منح للخطباء فى الخارج يصنع أئمة تنويريين النائب علاء عصام
الإثنين، 13 فبراير 2023 04:39 م
كتب كامل كامل
ناقشت لجنة العلاقات الخارجية برئاسة النائب كريم درويش، طلب الإحاطة المقدم من النائب علاء عصام عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، بشأن توفير منح دراسية بجامعات العالم الكبرى لخطباء وأئمة المساجد، وسط حضور  ممثلي وزارة التعاون الدولي ووزارة الأوقاف.

وقال النائب علاء عصام هناك رغبة من الحكومة لتنفيذ الأمر، مشيرا إلى أن هناك خطباء تأثروا ببعض الأفكار المتطرفة، إلا أن وزير الأوقاف له مجهود كبير في منع الجماعات المتطرفة من صعود المنبر خلال السنوات الماضية.
 
وأوضح أنه يبحث توفير منح للأئمة في الخارج للتعرف علي العلوم الإنسانية والتعرف علي جنسيات أخري حتى يتعلم الخطباء والأئمة تقبل ثقافة الآخرين، الأمر الذي سوف يؤدي إلي صناع أئمة تنويريين ومجددين أمثال محمد عبده وغيره من الشخصيات التي لها فكر تنويري.
 
وأشار إلى أن سفر الأئمة والخطباء للخارج ستنعكس علي طريقة تفكيرهم ، مؤكدا أن الإسلام دين يقبل الأخر، مشيرا إلى أن الإمام محمد عبده وجمال الدين الأفغاني مروا بهذه التجربة، مؤكدا أن مصر تستعيد هويتها لذلك يجب أن نعمل على سفر للائمة للخارج في أقرب وقت ممكن. 
 
ولفت إلى أنه تواصل مع وزارة التعاون الدولي وتبين أنها توفر منح لكل من تتوفر فيه الشروط، مضيفا: "كل ما أريده 5  منح لكل خطباء وأئمة من كل محافظة سوف ينتج عن ذلك صناعة أعمدة تنوير بالمحافظات حيث أن سفر الائمة للخارج سيقوم بعملية تطوير فكره وتوسيع أفاقه".
 
ودعا علاء عصام تشكيل لجنة تضم لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب ووزارة الأوقاف ووزارة لتعاون الدولي تكون مسؤولياتها توفير منح للأئمة والخطباء.

print