الخميس، 25 أبريل 2024 08:21 ص

اجتماعات مكثفة للجان النوعية بمجلس النواب.. "الخطة" تناقش حساب ختامى الموازنة عن السنة المالية 2021/2022.. و"العلاقات الخارجية" تستضيف وزير الأوقاف.. و"الثقافة" تنظر مشروع قانون نقابة الفنانين التشكيليين

اجتماعات مكثفة للجان النوعية بمجلس النواب.. "الخطة" تناقش حساب ختامى الموازنة عن السنة المالية 2021/2022.. و"العلاقات الخارجية" تستضيف وزير الأوقاف.. و"الثقافة" تنظر مشروع قانون نقابة الفنانين التشكيليين مجلس النواب
الأحد، 20 نوفمبر 2022 09:47 ص
كتب أمين صالح

يعقد عدد من اللجان النوعية بمجلس النواب اجتماعات هامة اليوم، وذلك لمناقشة عدد من الموضوعات والإتفاقيات والإجراءات الرقابية المقدمة من النواب، حيث تجتمع اللجنة التشريعية لمناقشة نظر قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 531 لسنة 2022 بشأن الموافقة على الاتفاق المبسط بين حكومة جمهورية مصر العربية والوكالة الفرنسية للتنمية بشأن قرض على شريحتين، لمشروع إنشاء مترو إسكندرية أبو قير، وذلك بشأن طريقة إقراره.

 

كما تجتمع لجنة الخطة والموازنة لاستعراض ومناقشة الصورة الإجمالية لحساب ختامى الموازنة العامة للدولة عن السنة المالية 2021/2022، واستعراض العلاقة بين حساب ختامى الموازنة العامة للدولة ونتائج الحسابات الختامية للهيئات العامة الاقتصادية.

 

كما تعقد لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، اجتماعين لها بحضور رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية لمناقشة إنجازات جهاز تنمية التجارة الداخلية فى الفترة الأخيرة، والمشروعات التى يشرف عليها إلى جانب متابعة أداء المناطق اللوجستية التى أنشأها الجهاز ودورها فى تنمية التجارة الداخلية.

 

كما تتابع اللجنة ما تم فى مجال تحفيز وتشجيع الاستثمار فى قطاعات تجارة الجملة والتجزئة وكذلك متابعة إنجازات الجهاز فى تطوير الأسواق الداخلية إلى جانب دور الجهاز بشأن تطوير إمكانية إتاحة منتجات عالية الجودة للمستهلك بأسعار منخفضة وبمعايير صحية عالمية، وما حققه الجهاز فى مجال تطوير هياكل التجارة الداخلية.

 

وتستضيف لجنة العلاقات الخارجية وزير الأوقاف لمناقشة دور وجهود وزارة الأوقاف على المستوى الدولى فى نشر الفكر الوسطى وتدريب الأئمة، أما نتائج القمة العربية ال31 المعقودة بالجزائرة فتكون حاضرة على مائدة لجنة الشئون العربية فى حين تتابع لجنة الشئون الإفريقية، توصيات اللجنة لوزارة التعاون الدولى خلال دور الانعقاد السابق بشأن تعزيز التعاون الاقتصادى المصرى الإفريقى بهدف زيادة الاستثمارات المصرية وفتح الأسواق الإفريقية أمام المنتجات المصرية.

 

فى حين تجتمع لجنة الاقتراحات والشكاوى لمناقشة عدد من الاقتراحات المقدمة من النواب منها اقتراحان مقدمان من النائب محمد حمدى دسوقى الأول بشأن صرف مستحقات العاملين بمستشفيات جامعة أسيوط الذين تم تثبيتهم بأحكام قضائية، والثانى بشأن نقل ولاية قطعة أرض أملاك دولة تابعة لوزارة الموارد المائية والرى بمدينة أسيوط إلى محافظة أسيوط لإقامة مشروعات ذات نفع عام.

 

وكذلل اقتراح برغبة مقدم من النائبة منى عمر، بشأن إنشاء كلية للآثار بالجامعة الأهلية- محافظة الإسكندرية، إلى جانب اقتراح مقدم من محمد عبدالحميد هاشم، بشأن بيع الأراضى المؤجرة من مجلس مدينة سيدى سالم- بمحافظة كفر الشيخ لواضعى اليد، واقتراح برغبة من النائبة إيلاريا سمير حارص، بشأن توفير أماكن لرعاية الأطفال من ذوى الاحتياجات الخاصة بالمدارس بمراحل التعليم الأساسى.

 

كما تناقش اللجنة اقتراح برغبة مقدم من النائبة آيات الحداد، بشأن إضافة حصة داخل جدول اليوم الدراسى لجميع الطلاب بالمدارس يقوم بتدريسها طبيب نفسى أو متخصص فى علم الاجتماع لنشر القيم الأخلاقية بين الطلاب.

 

كما تناقش لجنة القوى العاملة طلب إحاطة مقدم من النائبة ولاء عبدالفتاح، بشأن توقف حركة الترقيات بشركات الغزل والنسيج والملابس الجاهزة إلى جانب طلب إحاطة مقدم من النائب أحمد بلال البرلسى، بشأن عدم التسوية الإدارية لموظفى شركة النصر للغزل والنسيج والصباغة بالمحلة.

 

فى حين تجتمع لجنة الصناعة لمناقشة طلبى الإحاطة المقدمين من النائب مجاهد نصار، بشأن استمرار أزمة نقص خامات ومستلزمات الإنتاج منذ صدور تعليمات البنك المركزى بوقف التعامل بمستندات التحصيل فى تنفيذ كافة العمليات الاستيرادية وتأخر الإفراج الجمركى وتأثير ذلك على تشغيل وعمل المصانع وإنتاجها، حسبما ورد بطلب الإحاطة.

 

كما يناقش الاجتماع طلبى الإحاطة المقدمين من النائب محمد حمدى موسى، بشأن مخالفة هيئة التنمية الصناعية للتعاقد الذى تم مع المستثمرين بالمنطقة الصناعية الرابعة بقويسنا - محافظة المنوفية فى توصيل كافة المرافق إلى مصانعهم ومنها كابلات الكهرباء إلا أن الشركة المنفذة لتوصيل الكهرباء اقتصرت على توصيلها للمحولات فقط دون خطوط الكهرباء إلى المصانع والتوسعة لمحطة الصرف الصحى بهذه المنطقة.

 

وكذلك تعقد لجنة التعليم والبحث العلمى اجتماعين لها غدا الأحد لمناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائبة إيرين سعيد، بشأن القرار الصادر بإلزام خريجى الجامعات للمساهمة فى محو أمية شخصين من الأميين، وتحول ذلك إلى عبء ثقيل على كاهل الطلاب وأولياء الأمور، وكذلك طلب الإحاطة المقدم من النائب علاء حسن جعفر، بشأن وضع شروط تعجيزية لتعيين معلمى محو الأمية وتعليم الكبار بتغيير الصيغة التعاقدية من بند (3/10) إلى بند (2/3) بالمخالفة لقرار الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة.

 

كما يناقش الاجتماع طلب الإحاطة المقدم من النائب محمد رضا البنا، بشأن بعض المشاكل التى تعوق نجاح منظومة الهيئة العامة لمحو الأمية وتعليم الكبار إلى جانب طلب الإحاطة المقدم من النائب أحمد عبدالسلام قورة، بشأن مخالفات الإدارة التعليمية بسوهاج وعدم تفعيل القانون داخل المدارس الخاصة وقبولها تحويلات للطلبة والطالبات من بعض محافظات الجمهورية مقابل رسوم تحويل تصل إلى (50) ألف جنيه للطالب بالمخالفة للائحة المالية والتنظيمية لها ومنها مدرستى الرواد والنيل بمركز دار السلام بمحافظة سوهاج.

 

وتناقش لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة رؤية البنك المركزى والبنوك العامة فى دعم وتمويل قطاع المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، وأوجه التنسيق مع جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر والجهات ذات الصلة، فى ظل الظروف الاقتصادية التى يعانى منها العالم وارتفاع نسبة التضخم والركود الاقتصادى.

 

كما تجتمع لجنة الطاقة والبيئة لمناقشة طلب إحاطة مقدم من النائب جمال فؤاد، بشأن ضرورة رفع خطوط الضغط العالى المار فوق الكتل السكنية بالعديد من قرى مركزى بنها وكفر شكر بمحافظة القليوبية ووضع خطة زمنية محددة لذلك إلى جانب طلب إحاطة مقدم من النائب أحمد على إبراهيم، بشأن معاناة سكان مناطق (المرج الشرقية – بركة الحاج – الفلاحة – المرج الغربية – عزب مؤسسة الزكاة) بحى المرج بمحافظة القاهرة من ضعف الشبكة الكهربائية وانقطاع التيار الكهربائى.

 

فى حين تعقد لجنة الزراعة اجتماعا لها لمناقشة طلبى إحاطة من النائبين حمدى محمد حسن، أحمد العقاطى، بشأن انتشار الإصابة بآفة سوسة النخيل بصورة متزايدة بمراكز (الداخلة- مركز بلاط- مركز الفرافرة)، بمحافظة الوادى الجديد مما أثر بالسلب على إنتاجية محصول التمور بالمحافظة وتحمل الزراع بخسائر فادحة.

 

كما تجتمع لجنة الشئون الدينية والأوقاف لمناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائب توحيد تامر على، بشأن المساجد التى لها وقف خيرى ولا يستفيد من ريع الوقف والأراضى الموقوفة للجامع من عام 1945م، وإلزام القائم بإحلال وتجديد مسجد بإيداع مبلغ 200 ألف جنيه قيمة تأمين أعمال لحساب وزارة الأوقاف.

 

فيى حين تجتمع لجنة التضامن الاجتماعى لمناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائبمحمود حمدى أحمد محمد، بشأن موضوع وجود آلاف الفيز المتوقفة الخاصة بالمواطنين الحاصلين على معاش تكافل وكرامة ومعاش التضامن الاجتماعى، وطلب الإحاطة المقدم من النائب محمود عادل شعلان، بشأن موضوع عدم صرف معاش تكافل للمرضى المستحقين طبيا بقرار من القومسيون الطبى.

 

كما تناقش لجنة الثقافة والإعلام مشروع القانون المقدم من الحكومة بشأن تعديل بعض أحكام القانون رقم 83 لسنة 1976 بإنشاء نقابة الفنانين التشكيليين، أما لجنة السياحة والطيران المدنى فتناقش المشكلات التى يتعرض لها السائحين فى منطقة إدفو بمحافظة أسوان، وخاصة فيما يتعلق باستخدام عربات "الحنطور" كوسيلة مواصلات رغم سوء حالتها، وتعرضها للحوادث على الطرق غير الممهدة، وكذلك مناقشة تطوير المنطقة المؤدية لمعبد أدفو وتنظيم العمل فى تلك المنطقة السياحية الهامة.

 

وتعقد لجنة الشئون الصحية اجتماعا لها لمناقشة طلبات الإحاطة مقدمة من عدد من النواب بشأن إنشاء مركز طبى حديث بجاردينيا هايتس بالقاهرة الجديدة إلى جانب البدء فى استلام أرض بمستشفى الرفق بالحيوان بالشرابية وطلب إحاطة آخر بشأن عدم تنفيذ قوافل طبية بمعظم أنحاء محافظة الجيزة وآخر بشأن عدم البدء فى تنفيذ بناء مستشفى أطفيح المركزى بمحافظة الجيزة.

 

كما تناقش لجنة النقل والمواصلات -طلب إحاطة مقدم من النائب محمد الكيال، بشأن ضرورة إنشاء كوبرى مشاة فى الطريق دائرى سمالوط أمام مدرسة البوسطة حفاظاً على أرواح أطفالنا، وآخر مقدم من النائب إيهاب عبدالعظيم، بشأن سرعة الانتهاء من أعمال إنشاء كوبرى علوى سيارات يربط بين شرق ترعة الابراهيمية بغربها بمدينة بنى مزار- محافظة المنيا للقضاء على التكدس المرورى وآخر مقدم من النائب زكريا حسان، بشأن غلق الطريق الصحراوى الشرقى فى المسافة بين بوابة حلوان وحتى محافظة المنيا مما ترتب عليه معاناة شديدة للمواطنين.

 

وتنظر لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات طلب إحاطة من النائب أحمد حمدى خطاب، بشأن عدم تركيب ماكينة صراف الآلى بمكتب بريد كفر سليم بمدينة كفر الدوار بمحافظة البحيرة وآخر مقدم من النائب أحمد حمدى خطاب، بشأن عدم تركيب ماكينة الصراف الآلى بمكتب بريد العكريشة بمدينة كفر الدوار بمحافظة البحيرة.

 

كما تنظر لجنة الإسكان طلب إحاطة مقدم من النائب محمود العزب، بشأن التأخر فى أعمال الصرف الصحى بمناطق البر الشرقى – الحجبى - دقادوس بمدينة ميت غمر، بمحافظة الدقهلية، وآخر مقدم من النائب ميرفت عازر، بشأن عدم الانتهاء من أعمال الكوبرى الجارى إنشاؤه بمدينة ميت غمر – محافظة الدقهلية والذى يتم تنفيذه بمعرفة جهاز تعمير الساحل الشمالى التابع لوزارة الإسكان.

 

وتجتمع لجنة الإدارة المحلية لمناقشة طلبى إحاطة من النائبة سهام بشاى، الأول بشأن قيام شركة الوجه القبلى للنقل والسياحة بتوفير أتوبيسات وسيارات لنقل المواطنين (الموظفين والطلبة وكبار السن وذوى الإعاقة) من مركز الواسطى إلى مركز بنى سويف من خلال خطوط سير ومواعيد منتظمة (ذهاب وعودة)، وذلك بهدف حل أزمة تكدس المسافرين بشكل جذرى، والثانى بشأن توفير الاعتمادات المالية اللازمة لإنشاء كوبرى على ترعة العجمى تربط غرب وشرق مركز ناصر– محافظة بنى سويف، ووضعه فى خطة عاجلة.

 

وتجتمع لجنة الشباب والرياضة لمناقشة طلبى الإحاطة المقدمين من النائب ثروت سويلم، بشأن عمل بروتوكول لاستغلال ملاعب المدارس لإنشاء ملاعب لمراكز الشباب، وإصدار قرار بالتصرف فى مراكز الشباب بالقرى والتى أصبحت فى أماكن مزدحمة تحت إشراف وزارة الشباب.

 

فى حين تجتمع لجنة حقوق الإنسان لمناقشة دعوة المجلس القومى لحقوق الإنسان وأعضائه وذلك لمتابعة خطة المجلس فى تنفيذ أهداف الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان.


print