الخميس، 02 مايو 2024 04:24 ص

تعليم النواب" توصى بحضور التنظيم والإدارة مناقشة طلب إحاطة بشأن العمالة المؤقتة

تعليم النواب" توصى بحضور التنظيم والإدارة مناقشة طلب إحاطة بشأن العمالة المؤقتة لجنةً التعليم
الإثنين، 02 يناير 2023 10:43 م
كتب هشام عبد الجليل

أوصت لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب، خلال اجتماعها اليوم، لمناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائبة ماجدة بكري بشأن إجراءات الحكومة لحل أزمة العمالة المؤقتة سواء الإداريون أو الخدمات المعاونة وعمال اليومية بالجامعات الحكومية والمستشفيات الجامعية والمراكز البحثية، باستمرار مناقشة طلب الإحاطة ودعوة الدكتور صالح الشيخ، رئيس الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة.

 
 
وقالت  ماجدة بكري، عضو اللجنة، في طلبها بأن هناك مشكلة إحيطت بها الجهات المعنية علماً منذ مناقشة الموازنة حيث كافة الجامعات والمراكز البحثية عن وجودة أزمة بشأن العمالة المؤقتة الموجدين علي الصناديق الخاصة ، ومشكلة عدم التطبيق للقرار الوزاري رقم 125 لسنة 2018 بشأن التعاقد ، وطول المدة الزمنية التي تستغرق شهور لكي يرد جهاز التنظيم والادارة، لافتة  إلى أن روؤساء الجامعات أو المراكز البحثية أو المستشفيات الجامعية غير قادر علي تجديد التعاقد.
 
وتابعت:" تم إعداد حصر من الجامعات والمركز البحثية بالإحتياجات من العمالة سواء علي الصناديق او التي تحتاج التعاقد وتم تسليمها للدكتور صالح الشيخ في ابريل 2022 قبل الموازنة ولم يتم الرد حتي اليوم، متسائلة  ما هي إجراءات الحكومة في التعامل مع العمالة الؤقتة في الجامعات والمراكز.
 
وعلق أحمد عبدالفتاح،  ممثل رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، قائلا:" تم حصر العاملين علي الصناديق منذ 2102 وحتي 30 يونيو 2016 بعد صدوق قانون الخدمة المدنية تم تعينهم ، وما بعد هذا التاريخ يخضع لقانون الخدمة المدنية".
 
وتساءل د. سامي هاشم ، رئيس اللجنة:" لماذا لم تتقدم الحكومة بتعديل تشريعي ، لافتا أن اللجنة فيما يتعلق بالمعلمين كان هناك عجز شديد وتم مخاطبة الوزارة ومناقشات واسعة إلي ان صدر توجيه الرئيس عبدالفتاح السيسي بتعيين 150 ألف معلم علي مدار 5 سنوات، مؤكدا ان العمالة المؤقتة ضرورية في الجامعات والمراكز البحثية ، حيث يقومون باعمال مساعدة للأساتذة وللهيئة المعاونة خاصة في المعامل.
 

 


print