الجمعة، 26 أبريل 2024 05:16 م

"الوقاية خير من العلاج".. مُطالبات برلمانية بتعزيز الرعاية الصحية الوقائية فى المدارس.. ونواب: نسبة العجز تصل إلى 50% أغلبها فى الوجه القبلى.. و"تعليم النواب" توصى بإطلاق خط ساخن للإبلاغ عن أية إصابات

"الوقاية خير من العلاج".. مُطالبات برلمانية بتعزيز الرعاية الصحية الوقائية فى المدارس.. ونواب: نسبة العجز تصل إلى 50% أغلبها فى الوجه القبلى.. و"تعليم النواب" توصى بإطلاق خط ساخن للإبلاغ عن أية إصابات
الجمعة، 23 ديسمبر 2022 09:00 م
سمر سلامة

فجر انتشار الفيروس التنفسى المخلوى بين طلاب المدارس خلال الشهور الأخيرة، أهمية تطوير ملف الرعاية الصحية للطلاب فى المدارس، من خلال تحسين الخدمة الطبية وتعزيز الطب الوقائى لتقليل معدلات الإصابة بين الطلاب.

 

وفى هذا السياق تقدم الدكتور أيمن محسب، عضو مجلس النواب، إلى المستشار الدكتور حنفى جبالى، رئيس المجلس، باقتراح برغبة بشأن سد العجز فى الزائرات الصحيات فى المدارس، وتحسين الرعاية الصحية المقدمة للطلاب، مشيرا إلى أن الفترة الماضية شهدت انتشار الفيروس التنفسى المخلوى بين الأطفال، خاصة طلاب المدارس حيث كشفت مسحة قطاع الطب الوقائى بوزارة الصحة، أن 73% من الأطفال المصابين بالأعراض التنفسية، ثبت إصابتهم بالفيروس التنفسى المخلوى الأمر الذى تسبب فى حالة من الذعر خشية تزايد حجم الإصابات وتكرار سيناريو جائحة كورونا.

 

وقال محسب، إن هذا الفيروس كشف عن تراجع مستوى الرعاية الصحية فى المدارس، وهو ما أظهر الحاجة الماسة إلى عودة الزائرة الصحية إلى المدارس للقيام بدورها فى إجراء المتابعة الصحية للطلاب خاصة فى ظل انتشار الفيروسات المعدية، حيث تشير الأرقام إلى أن ما يقرب من 50% من المدارس لا يوجد فيها زائرات صحية، خاصة محافظات الصعيد والمدارس الموجودة بالقرى، مشددا على ضرورة سد العجز وزيادة أعداد الزائرات الصحيات بما يمكنهن من إجراء المتابعة الصحية على مدار اليوم الدراسى.

 

وأوضح عضو مجلس النواب، أن الزائرة الصحية تتولى إجراء الفحص البصرى لجميع الطلاب فى بداية اليوم أثناء اليوم الدراسى، وتقديم الإسعافات الأولية لحين وصول ولى الأمر فى حالة ظهور علامات الأعياء على الطالب، وإحالة الطالب للعزل المنزلى أو العزل بالمستشفى حسب حالته الصحية، وابلاغ الإدارة الصحية بأسماء وهواتف الطلاب المصابين لبحث ومتابعة حالتهم والمخاطين بهم، بالإضافة إلى رفع الوعى بين الطلاب والعاملين بالمدرسة من خلال ندوات تثقيفية صحية تعطيها لهم فى المدرس.

 

وأشار محسب، إلى أن أغلب المدارس تفتقد وجود حجرة مجهزة للكشف الطبى، أو إجراء الإسعافات الأولية لأى طالب يتعرض لمشكلة صحية، بالإضافة إلى تردى الخدمة الطبية المقدمة خاصة فى محافظات الوجه القبلى، فعلى سبيل المثال بلغت نسبة الزائرة الصحية فى محافظة أسوان ما يقرب من 7,5% على مستوى مدارس المحافظة، بالإضافة إلى 27% فى محافظة البحر الأحمر و10% فى محافظة قنا و15% فى مدارس محافظة مرسى مطروح، كما وصلت نسبة الزائرات الصحيات فى محافظة جنوب سيناء إلى 19% و30% فى شمال سيناء، و72% بمحافظة سوهاج.

 

وشدد محسب، على ضرورة تخصيص حجرة مجهزة بالإسعافات الأولية لإجراء الكشف الطبى والعزل داخل كافة المدارس، وإجراء تحاليل دورية للطلاب لمتابعة حالاتهم الصحية، مؤكدا على أهمية الطب الوقائى فى الحماية من الكثير من الأمراض، خاصة مع تزايد انتشار الفيروسات.

 

ومن جانبه قال النائب الدكتور سامى هاشم، رئيس لجنة التعليم بمجلس النواب، إنه لا يوجد شىء أهم من أولادنا، وعندما نسمع عن انتشار فيروس نتذكر على الفور فيروس كورونا وما تسبب فيه، والحل أن نحتاط داخل المدارس والالتزام بالإجراءات الاحترازية، مشيرا إلى أهمية التنسيق والتعاون بين الوزارات المعنية وألا تعمل فى جزر منعزلة حتى يتم حل المشكلات.

 

ودعا هاشم، إلى ضرورة أن تكون هناك زائرات صحيات تمر على المدارس لرصد أى حالات وإصابات، وألا يكون التصرف كله ردود أفعال، فلابد أن تكون هناك استعدادات وخطوات استباقية وتحديد الإجراءات الوقائية، مشيرا إلى أن اللجنة اوصت باتخاذ الإجراءات اللازمة لتوفير زائرات صحيات للمرور على المدارس، وحصر عدد الزائرات الصحيات المتواجدين حاليا فى المدارس، وإعداد خطة عن الإجراءات التى يستعد بها التأمين الصحى لأى أمراض تنفسية ومعدية ووضع خطة الاستعداد لمواجهتها من الآن.

 

وشدد على ضرورة وجود حملة توعية إعلامية بالأمراض التنفسية والإجراءات الوقائية لتوعية الطلاب والأطفال بها، وتوفير تليفونات كخط ساخن لجميع المدارس مع وزارة الصحة والتأمين الصحى للإبلاغ عن أى حالات بالمدارس، وكذلك إبلاغ المدارس بضرورة الالتزام بالإجراءات الاحترازية.


الأكثر قراءة



print