الأربعاء، 24 أبريل 2024 02:40 ص

نواب يطالبون وزير الزراعة بسرعة حل أزمة الأعلاف: كرتونة البيض سعرها تخطى الـ90 جنيها

نواب يطالبون وزير الزراعة بسرعة حل أزمة الأعلاف: كرتونة البيض سعرها تخطى الـ90 جنيها مجلس النواب
الثلاثاء، 20 ديسمبر 2022 04:49 م
كتب كامل كامل
دعا أعضاء مجلس النواب بالعمل على سرعة إنهاء أزمة الأعلاف وحل المشكلات التي تواجه صناعة الثروة الحيوانية، منتقدين ارتفاع زيادة أسعار البيض، مؤكدين أن سعرها تخطى الـ90 جنيها.
 
جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفى جبالى، اليوم الثلاثاء، بحضور السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، لمناقشة نحو 157 أداة رقابية، موجهة للوزير، ما بين طلبات إحاطة وأسئلة وطلبات مناقشة عن تحقيق الاكتفاء الذاتي من المحاصيل الزراعية، وتسعيرها بالسعر العادل للفلاح، وعن توفير مستلزمات الإنتاج من أسمدة وتقاوى ومبيدات وعودة الإرشاد الزراعي، كما تتناول طلبات الإحاطة، ملف تنمية الثروة الحيوانية والداجنة والسمكية وتوفير الأعلاف والرعاية البيطرية، وعن تطوير المجازر و تخصيص أراضي زراعية لمشروعات النفع العام، وعن تقنين أوضاع واضعي اليد ، وعن إزالة الإشغالات على الأراضي الزراعية وعدم تسليم عقود المنازل للمواطنين من الهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية بمركز أخميم محافظة سوهاج.
 
 
 
وقال النائب  أحمد حسين جوده:" خطة وزارة الزراعة محلك سر، مضيفا:" نريد العمل على أرض الواقع" متسائلا عن خطة وزارة الزراعة بشأن توريد القمح هذا العام".
 
وتابع :" هل تترك وزارة الزراعة الفلاح المصري وحيدا يواجه المشكلات لوحده".
 
بدوره قال النائب تامر عبد القادر :" أزمة طاحنة توجه الفلاح والإجراءات التي اتخذتها الحكومة بشأن الأعلاف لا تكفي لحل هذه الأزمة" متسائلا عن كيفية توزيع الأعلاف التي تم الإفراج عنها".
 
وقال :" اتمني وجود خطة للحكومة لتوزيع الأعلاف التي يتم الإفراج عنها" مضيفا :"من لا يملك قوته لا يملك قراره ولذلك يجب على وزارة الزراعة وضع خطة للتصنيع المحلي لإنتاج الأعلاف".
 
وأشار إلي أن أزمة الدواجن سوف تتفاقم أكثر من ذلك داعيا الحفاظ علي هذه الصناعة" مضيفا :" كرتونة  البيض التي تخطت الـ90 جنيها مشيرا إلي أنه لا يوجد رقابة على الأسواق".
 
بدوره قال النائب إمام منصور :" نبض الشارع المصري يؤكد أن الفلاح المصري أكثر معاناة ولا يجوز أن تظل المعاناة" مطالبا بدعم الفلاح المصري.
 
وأضاف "صناعة الدواجن أوشكت علي الإنيهار فى مصر، ولابد من وجود أفكار خارج الصندوق
 
بدوره قال النائب هشام حسين :" يوجد أزمة كبيرة فى الأعلاف ولابد من مواجهة المشكلات" مضيفا :"صناعة الأعلاف من أهم الصناعات التي يجب تعظيمها".
 
فيما
 
أكد النائب هانى أباظة ، أن أخطر ملف يمس حياة المصريين ، هو ملف الزراعة ، ويعد قضية أمن قومى" مضيفا :" الفلاح المصرى فى أسوأ حالاته ، ولا يوجد استراتيجية واضحة ، لوزارة الزراعة وأسعار مستلزمات الإنتاج والمبيدات الزراعية والتقاوي لا تتناسب مع عائد الإنتاج الزراعى ولايستطيع أن يوفر هامش يعيش منه".
 
وأوضح " أباظة" أراضى مصر ٢٣٨ مليون فدان ، المنزرع ٨.٦ % فقط متسائلا مادور مراكز البحوث الزراعية وماتضمه من ثروة علميه
 
 مؤكدا لم نحقق اكتفاء ذاتى فى اى شى سواء المحاصيل ، الإنتاج الحيوانى والداجنى والسمكى، حد وصل سعر كيلو الأسماك 50 جنيها".
 
بدورها قالت النائبة غادة قنديل :" يجب على وزارة الزراعة توفير الانتاج المحلي من الأعلاف لسد العجز، متسائلة عن الأسباب الحقيقية وراء أزمة الثروة السمكية
 
فيما طالبت النائبة أيه فوزي فتي:" الزراعة ركن أساسي من اقتصاد الدولة، وأزمة الأعلاف وصلت لزيادة بنسبة 100% وأنعاكست على الجميع وأسعار اللحوم ارتفعت".
 
وأضافت :"صناعة الدواجن تعاني ومهدد رغم أنها من أهم الصناعات بها 3 ملايين عامل لابد من حل مشكلاتها".
 
وعرض النائب عمرو درويش عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين طلب إحاطة عن تنمية الثروة الحيوانية والداجنة والسمكية وتوفير الأعلاف والرعاية البيطرية، وعن تطوير المجازر، مطالبا الحكومة بسرعة توفير العملة الصعبة لإنهاء كل المشكلات المرتبطة بأزمة الأعلاف.
 
وقال النائب عمرو دوريش :" وزير الزراعة السيد القصير شخصية مجتهدة ويعمل وسط الإمكانيات المتاحة" مضيفا :" لكننا نحتاج إلي جهود أكبر لتوفير العملة الصعبة".
 
وأضاف :" تحدثت مرارا وتكرار عن أزمة الدولار وعلى الحكومة أن بحلولها" داعيا المواطن  المصري أن يتخلي عن أي شيء يزيد ثمنه" مضيفا :" إذا غلي شيء يجب على المواطن المصري أن يتركه ويجب في ذات الوقت أن نتحرك ضد التجار الذين يزيدون من الأعباء على المصريين برفع الأسعار حتي  نصبو إلي الجمهورية الجديدة".
 
وتلي أمس النائب عمرو درويش عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، بيانا عاجلا خلال الجلسة العامة ، حول استمرار أزمة الدولار الأمريكي، وتأثيراتها على الاقتصاد المصرى، مؤكدا أن أزمة الدولار ظاهرة خطيرة نرصدها على المستوى الداخلي والخارجي.
 
 
 
وأشار إلي أنه لا ينكر وجود أزمة دولار، لكنه فى الوقت ذاته أكد أنه هناك ممارسات من جماعات وأفراد تضر الاقتصاد المصري وعلى الحكومة المواجهة.
 
 
 
واستكمل: "نرى فى الإعلام والسوشيال ميديا مواطنين يجمعون العملة فى الخارج لمنع دخولها لمصر"، مؤكدا أن هذا الأمر لا يحدث بشأن الدولار فقط بل يحدث بشأن جميع العملات".
 
 
 
وقال:" يوجد حملة ممنهجة ضد الاقتصاد المصرى"، مطالبا الحكومة بتوفير العملة الصعبة لأن الوضع أصبح خطيرا للغاية، بحسب قوله، مؤكدا أن هناك مواطنين فى الخليج لا يحولون العملة الصعبة لمصر وأهل الشر يروجون لعدم تحويل العملة الصعبة لمصر، ويجب علي البنك المركزي اتباع إجراءات أكثر صرامة".
 
فيما أكد النائب الدكتور أيمن محسب أن معهد بحوث الصحة فى الجيزة تم مد الخدمة لمدير المعهد بعد بلوغه سن الستين و بالمخالفة للقوانين واللوائح المنظمة لذلك الأمر.
 
 وأوضح "محسب" أن مديرية الزراعة بالجيزة جهة لحفظ عقود  الأراضى الزراعية الواقعة فى زمامها وبها عقود منذ عام 1957 ,تم سرقة العقود بالكامل , فى حين نجد أن العقود مع بعض الملاك بشكل فردى مطالبا بتحويل الأمر للنيابة
 
وأضاف" محسب" أن مدينة سيوة تشتهر بزراعة نوعين من المحاصيل البح والزيتون "سوس النخيل" قضى على محصول البلح هذا العام فى الوقت الذى تدهور فيه محصول الزيتون بسبب ارتفاع الملوحة فى ظل وجود معهد البحوث هناك إمكانياتة ضعيفة مطالبا بضرورة تزويد المعهد بالأجهزة والباحثين والأساتذة
 
 
 
 

print