الخميس، 28 مارس 2024 10:40 ص

برلمانى: قانون التصالح الجديد يمنح مزيدا من التسهيلات وطوق نجاة لبعض المواطنين

برلمانى: قانون التصالح الجديد يمنح مزيدا من التسهيلات وطوق نجاة لبعض المواطنين النائب عمرو فهمى
الخميس، 24 نوفمبر 2022 12:00 م
ندى سليم

قال النائب عمرو فهمي، عضو مجلس الشيوخ، وعضو الهيئة العليا لحزب مستقبل وطن، إن قانون التصالح في مخالفات البناء الجديد المقدم من الحكومة، سيعمل على منح تسهيلات جديدة وتوسيع دائرة المستفيدين من القانون عكس ما حدث في القانون المنتهي، مضيفا أن مجلسي النواب والشيوخ حريصين على معالجة أية قصور ومشكلات حدثت من قبل بالقانون الجديد، وذلك لإنهاء هذا الملف بشكل كامل وتمكين المواطنين من إتمام طلباتهم للتيسيرعليهم.

وأكد فهمي، أن مشروع القانون الجديد سيتيح التصالح في مخالفات البناء في 8 حالات كانت محظورة في القانون السابق، من بينها التعدي على خط التنظيم والقيود الخاصة بالارتفاعات والبناء خارج الأحوزة العمرانية وغيرها، بينما رفض التصالح نهائيا في حالاتين وهم المبنى المخالف للسلامة الإنشائية أو الذي تم بناؤه على الأراضي الخاضعة لقانوني حماية الآثار أو تعدى على مياه نهر النيل.

وأشار عضو مجلس الشيوخ، إلى  أن هناك 2.8 مليون طلب تصالح جرى التقدم بهم، ولم تعتمد إلا نسبة قليلة للغاية منها، ومن ضمن هذه الطلبات حالات تمت إجراءاتها بسلام في التصالح وحالات كثيرة لم تستطع أن تستكمل الإجراءات بسبب المعوقات، والتعديلات الجديدة في قانون التصالح بمخالفات البناء ستحل المشكلات السابقة وستكون بمثابة طوق النجاة للعديد من حالات البناء المخالف والتي لم تتمكن في تقنين أوضاعها .

وطالب "فهمي" الحكومة بسرعة البت في الطلبات بعد أن يتم الموافقة على القانون بشكل نهائي من قبل مجلس النواب، والسماح بتشكيل أكبر قدر من اللجان وتشكيل لجنة ثلاثية فنية أو أكثر من العاملين بالجهة الإدارية أو من خارجها، وذلك لإغلاق هذا الملف بشكل كامل في أسرع وقت، بجانب شعور المواطن أن هناك إنجازا حقيقيا يتم بشأن هذا الملف.

ولفت النائب إلى أن القانون الجديد سيعود بالنفع على المواطن بعد أن يقنن أوضاعه ويشعر بالطمأنينة والدولة أيضا لأنه سيقضي مستقبلا على أية عشوائيات تتم ولن يسمح بعمل مخالفات مرة أخرى، بجانب الموارد المالية التي ستضاف إلى الخزانة العامة للدولة.

موضوعات متعلقة :

5 موارد للهيئات الرياضية..أبرزها اشتراكات الأعضاء وتبرعاتهم

تشريع جديد أمام "طاقة النواب" يقر تشكيل لجنة استشارية مستقلة بـ"مجلس تغيرات المناخ"

طلب إحاطة فى البرلمان لمواجهة انتشار مشروبات الطاقة لخطورتها على صحة الطلاب

برلمانى: قانون التصالح فى المخالفات شمل تسهيلات تخدم المواطن وتضمن سرعة البت فى الطلبات

"إسكان الشيوخ" توافق نهائياً على مشروع قانون التصالح فى مخالفات البناء

ضم "المقابر" لقانون التصالح بمخالفات البناء.. إسكان الشيوخ" تستجيب لطلب نواب "التنسيقية" رغم رفض الحكومة.. سها سعيد: تهم أهالينا بالقرى والنجوع.. أكمل نجاتى: تحل أزمة.. تركى: تنهى إرهاق المواطنين بالمحافظات

النائب هانى العسال: قانون التصالح فى مخالفات البناء يواجه قصور التشريع الحالى

"صداع" التصالح فى مخالفات البناء.. 21 سؤالًا وإجابة توضح كيفية الخروج من "عنق الزجاجة" بمشروع الحكومة.. استحداث 8 حالات يجوز فيها التصالح أبرزها البناء خارج الأحوزة العمرانية.. وتقسيط المبلغ على 5 سنوات


print