الثلاثاء، 16 أبريل 2024 03:04 م

"أفريقية النواب": تقديم أوروبا مليار يورو لإفريقيا للتكيف مع المناخ نجاح كبير لقمة شرم الشيخ

"أفريقية النواب": تقديم أوروبا مليار يورو لإفريقيا للتكيف مع المناخ نجاح كبير لقمة شرم الشيخ شريف الجبلي
الخميس، 17 نوفمبر 2022 08:00 م
ندى سليم

أكد الدكتور شريف الجبلى رئيس لجنة الشئون الإفريقية بمجلس النواب، أن تصريحات مفوض الاتحاد الأوروبى للمناخ فرانس تيمرمانس، التى أعلن فيها أن الاتحاد الأوروبي وأربع دول أعضاء سيقدمون أكثر من مليار يورو للتكيف مع تغير المناخ في إفريقيا بمثابة نجاح كبير حققته مصر بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسى فى قمة المناخ العالمية بشرم الشيخ.

وقال "الجبلى"، إنه لأول مرة فى تاريخ قمم المناخ العالمية على مدى 26 عاماً ماضية يتحقق هذا النجاح الكبير فى قمة المناخ العالمية بشرم الشيخ لصالح الدول الإفريقية، مؤكداً أن ذلك الأمر لم يأت من فراغ وإنما جاء من خلال جهود جبارة قام بها الرئيس السيسى على مدى السنوات الماضية لحشد المجتمع الدولى بجميع دوله ومنظماته لمواجهة التداعيات السلبية والخطيرة لظاهرة تغير المناخ داخل مختلف الدول النامية، بصفة عامة وداخل دول القارة السمراء بصفة خاصة.

وطالب الدكتور شريف الجبلى من الدول المتقدمة والدول الصناعية الكبرى الاستمرار فى تقديم جميع أنواع الدعم المادى والمساندة للدول الإفريقية للحد من الآثار السلبية لظاهرة تغير المناخ داخلها.

وكان تيمرمانس، قد أكد في مؤتمر صحفي في مؤتمر المناخ COP27 في شرم الشيخ، أن الأعضاء الأربعة هم فرنسا وألمانيا وهولندا والدنمارك ويمكن أن تنضم دول أخرى، مشيرا إلى أن المبلغ المعلن هو نقطة البداية فقط، حسبما نقل عنه مراسل وكالة "بلومبرج" الأمريكية.

وأوضح أن الاتحاد الأوروبي سيقدم 60 مليون يورو للتعويض عن الخسائر والأضرار، وسيقدم أفكارًا اليوم حول كيفية المضي قدمًا في مفاوضات الخسائر والأضرار.

وردًا على مخاوف نشطاء المناخ بشأن حبس القارة في الوقود الأحفوري، أكد أن الغاز الطبيعي يمكن أن يلعب دورًا انتقاليًا في تنمية إفريقيا إلى اقتصاد أكثر إخضرارًا.

وأعرب تيمرمانس عن تفهمه لحاجة إفريقيا لاستثمار مواردها من الوقود الأحفوري، مشيرا إلى أن الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء مثل ألمانيا يتجهون حاليًا إلى دول مثل السنغال والجزائر للمساعدة في تعويض النقص في الغاز الروسي بعد العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.


الأكثر قراءة



print