الأربعاء، 24 أبريل 2024 07:18 م

قبل انطلاق دور الانعقاد الثالث بـ"الشيوخ".. 6 نقاط توضح آلية تشكيل وانتخابات اللجان النوعية

قبل انطلاق دور الانعقاد الثالث بـ"الشيوخ".. 6 نقاط توضح آلية تشكيل وانتخابات اللجان النوعية مجلس الشيوخ
الإثنين، 03 أكتوبر 2022 04:00 م
كتبت نورا فخرى
ينطلق دور الانعقاد الثالث من الفصل التشريعي الأول لمجلس الشيوخ برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، في ضوء قرار الرئيس عبد الفتاح السيسى بدعوة المجلس للانعقاد ظهر يوم 4 أكتوبر 2022 ميلادية. 
 
وفى هذا الصدد، نلقى الضوء على آلية تشكيل وانتخاب اللجان النوعية الـ(14) بالمجلس النيابي:
 
1- تتكون كل لجنة من لجان المجلس، من عدد من الأعضاء، يحدده المجلس فى بداية كل دور انعقادعادى، بناء على اقتراح مكتب المجلس، بما يكفل حسن قيام هذه اللجان بأعمالها. 
 
2- يتلقى رئيس المجلس فى بداية كل دور انعقاد عادى فى الموعد الذى يحدده، طلبات الأعضاء بالترشيح لعضوية اللجان. ويتولى مكتب المجلس التنسيق بين هذه الطلبات مراعيا التخصص واختصاصات اللجان قدرالإمكان.
 
3- يجب أن يشترك العضو فى إحدى لجان المجلس النوعية.
 
4- يعلن مكتب المجلس قوائم الترشح لعضوية اللجانقبل عرضها على المجلس، ولكل عضو تقديم اقتراحاته أو اعتراضاته كتابة إلى رئيس المجلس لعرضها على المكتب للنظر فيها. ويعرض الرئيس على المجلس القوائم طبقا لماانتهى إليه المكتب، بعد دراسة الاعتراضات والاقتراحات المقدمة من الأعضاء، وتعتبر هذه القوائم نافذة بمجرد إقرار المجلس لها دون مناقشة. 
 
5- تنتخب كل لجنة، فى أقرب وقت ممكن، فى بداية كدور انعقاد عادى من بين أعضائها رئيسا ووكيلينوأمينا للسر، وذلك بالأغلبية المطلقة لعدد أعضائها. 
 
وتقدم طلبات الترشح كتابة إلى رئيس المجلس خلال الفترة التى يحددها مكتب المجلس، ويعلن الرئيس هذه الطلبات الأعضاء المجلس، وتجرى الانتخابات بين المترشحين بطريق الاقتراع السرى تحت إشراف لجنة يشكلها مكتب المجلس من بين أعضاء اللجان غير المتقدمين للترشح لمناصب مكاتب اللجان النوعية.  
 
وإذا لم يتقدم للترشح أحد غير العدد المطلوب أعلن انتخاب المترشحين بالتزكية. 
 
ويعلن رئيس المجلس نتيجة انتخابات مكاتب اللجان، ويبلغها إلى الوزراء الذين تدخل أعمال وزاراتهم فى اختصاصات اللجنة. 
 
6- يرأس وكيل المجلس جلسات اللجنة التى يحضرها.

 


الأكثر قراءة



print