الأحد، 29 مايو 2022 04:20 ص

تقرير لـ"صناعة الشيوخ" يطالب برفع دعم الصادرات إلى 10%

تقرير لـ"صناعة الشيوخ" يطالب برفع دعم الصادرات إلى 10% مجلس الشيوخ
السبت، 14 مايو 2022 10:00 ص
نور على

يناقش مجلس الشيوخ، خلال جلسته العامة غدا الأحد، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، تقرير لجنة الصناعة والتجارة والمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر بشأن طلب المناقشة المقدم من النائب محمد نبيل حلاوة وأكثر من 20 عضوا، بشأن استیضاح سياسات الحكومة حول تعميق التصنيع المحلى وتنمية الصادرات المصرية، والاقتراح برغبة المقدم من النائب حازم الجندى بشأن وضع استراتيجية وخطة دعم متكاملة للقطاع الخاص لضمان استمراريته فى مزاولة نشاطه فى ظل الأوضاع الاقتصادية الراهنة.

 

وتناولت اللجنة فى تقريرها كيفية دعم الصادرات المصرية، مؤكدة على دور الدولة فى دعم الصادرات وتفعيل مكاتب التمثيل التجارى.

 

ووضعت اللجنة 4 توصيات فى هذا الشأن، وهى كما يلى:

 

1- رفع دعم الصادرات إلى 10% بحيث تشمل كافة الصناعات التصديرية ويتم صرفها نقدا أو خصمها من المديونيات التى تقع على عاتق الشركات من ضرائب - تأمينات - كهرباء – غاز.

 

2- دعم توطين الصناعة وتحقيق هدف رئيس الجمهورية فى تعميق الصناعة والوصول بالصادرات المصرية إلى 100 مليار دولار.

 

3- وضع استراتيجية واضحة لجهاز التمثيل التجارى التابع للوزارة بالسفارات المصرية بدول العالم لزيادة الصادرات وترشيد الواردات وإعداد دراسات لتحليل الأسواق العالمية لمعرفة حجم احتياجاتها من مغذيات ومستلزمات الإنتاج لديها.

 

4- وضع فرص استثمارية بالتوازى مع كل ما سبق ذكره لطرحها للاستثمار داخل المجمعات الصناعية المصرية، وفتح أسواق تجارية للمنتج المحلى الذى يتوافق مع معايير الجودة العالمية، والسعى الى تذليل العقبات التى تواجه تسجيله ضمن اشتراطات ومتطلبات معيار الجودة فى كل دولة على حدة.

 

وأوصت اللجنة، بتواجد كافة الصناعات فى كافة المعارض، مع تحمل وزارة الصناعة 75% من عبء اشتراك المصانع فى هذه المعارض الدولية.

 


print