الجمعة، 19 أبريل 2024 06:01 م

تعرف على مقدار رسوم إصدار تراخيص المحال العامة في القانون الجديد

تعرف على مقدار رسوم إصدار تراخيص المحال العامة في القانون الجديد مجلس النواب
الخميس، 05 مايو 2022 09:00 م
هشام عبد الجليل

يهدف قانون المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، لدمج المنظومة غير الرسمية في الكيان الرسمي للدولة وذلك من خلال حزمة من التيسيرات والتسهيلات التي منحها لأصحاب المشروعات الصغيرة، وفيما يلى نستعرض قيمة الرسوم الواجب سدادها مقابل إصدار تراخيص الموافقات من قبل جهاز المشروعات.

ووفقا للقانون

يسدد صاحب المشروع لوحدات تقديم الخدمات بالجهاز الرسوم التالية مقابل إصدار الترخيص والموافقات والتصاريح من الجهاز، وذلك على النحو الآتى :

-مالا يجاوز خمسة آلاف جنيه بالنسبة للمشروع المتوسط.

-مالا يجاوز ألفى جنيه بالنسبة للمشروع الصغير.

-مالا يجاوز خمسمائة جنيه بالنسبة للمشروع متناهى الصغر.

ويتم تحصيل هذه الرسوم وفقا لأحكام قانون تنظيم استخدام وسائل الدفع غير النقدى الصادر بالقانون رقم 18 لسنة 2019، وتحدد اللائحة التنفيذية لهذا القانون فئات هذه الرسوم وفقا لطبيعة النشاط المرخص به

ويجوز بقرار من الوزير المختص، بناء على اقتراح الجهاز، زيادة الحد الأقصى للرسوم المنصوص عليها فى الفقرة الأولى من هذه المادة بنسبة لا تجاوز (5%) سنويا.

ولا تخل هذه المادة بالتزام المشروع متلقى الخدمة بسداد الرسوم التى تفرضها القوانين الحاكمة للنشاط المعنى، ويحصلها الجهاز لحساب الجهات المختصة.

مع عدم الإخلال بالقانون رقم 92 لسنة 2018 بتنظيم وتشجيع عمل وحدات الطعام المتنقلة، يكون الترخيص بشكل الأماكن للمشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر فى الأماكن التى تخصصها الأحياء وغيرها من الجهات الحكومية لتوزيع السلع، بمقابل رمزى لا يجاوز نصف المقابل المحدد لشغل تلك الأماكن .

لا يجوز إصدار قرار من الجهة المختصة قانونا بالوقف الإدارى لأى مشروع مرخص له أو غلقه إلا فى حالة ارتكاب مخالفة تستوجب الغلق قانونا ، وبعد إخطار الجهاز ، وفى هذه الحالة تقوم الجهة المختصة بإخطار المشروع بالمخالفة وبالمدة المحددة لإزالتها ، ويتم الإيقاف أو الغلق بحسب الأحوال إذا انقضت هذه المدة دون إزالة المخالفة .


الأكثر قراءة



print