الخميس، 25 أبريل 2024 08:21 م

النائب أشرف أمين: تعامل التوكيلات الملاحية بالجنيه المصرى داخل مصر يوفر العملة الصعبة

النائب أشرف أمين: تعامل التوكيلات الملاحية بالجنيه المصرى داخل مصر يوفر العملة الصعبة دولار
الثلاثاء، 12 أبريل 2022 08:00 ص
سمر سلامة

أشاد النائب أشرف أمين، عضو مجلس النواب، بتوجه وزارة المالية نحو دراسة مدى إمكانية تعامل التوكيلات الملاحية مع شركات تداول الحاويات بالعملة المصرية، وإيقاف التعامل بالعملات الأجنبية فى سداد مصروفات التداول المحلى داخل مصر، مؤكدا أن هذا التوجه سيؤدى إلى زيادة الحصيلة الدولارية واحتياطى النقد الأجنبى بمصر.

 

وأوضح أمين فى بيان له، أن الخطوط الملاحية تحصل المبالغ بالدولار لأغلب مصروفاتها من عوائد تفريغ وحراسات وغرامات ومصاريف الشحن بشأن الشحن البحرى الصادر، وذلك فى ظل ارتفاع سعر الدولار الفترة الماضية وصعوبة تدبيره، الأمر الذى يتطلب التدخل لحل الأزمة والتعامل بالعملة المحلية داخل مصر لتوفير الدولار.

 

وتابع عضو مجلس النواب، أن هناك 3 محطات حاويات أجنبية فى شرق بورسعيد (ميرسك)، والعين السخنة (موانئ دبي)، والشركة الصينية فى الإسكندرية، إذا رست السفينة فى أى منها، فإن التوكيل الملاحى يحصل بالدولار، لأنه يسدد رسوم التفريغ لهذه المحطات بالدولار.

 

وشدد النائب أشرف أمين، على ضرورة تنفيذ توجه وزارة المالية فى أسرع وقت، مع العمل على دراسة مقولة إن شركات الحاويات الأجنبية تدفع للحكومة مقابل الحصول على امتياز عملها فى الموانئ المصرية بالدولار ولذلك يحق لها أن تحصل مقابل خدماتها بالدولار، لأن هذا سيؤثر على استنزاف الدولار فى السوق.

 

وتجدر الإشارة إلى أن خطاب وزير المالية، محمد معيط، إلى إبراهيم العربى، رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية، جاء رداً على مذكرة الاتحاد رقم 429 فى 28 مارس الماضى، المتضمنة طلب وقف التعامل بالدولار على الأراضى المصرية، لتخفيض العبء والطلب على العملة الأجنبية، حيث تتحمل الشركات أعباء إضافية ناتجة عن غرامات الأرضيات التى تدفع بالدولار للخطوط الملاحية.

 

وأكد معيط، فى تصريحات سابقة، أنه تمت مخاطبة الرئيس التنفيذى للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة للتوجيه نحو دراسة مدى إمكانية تعامل التوكيلات الملاحية مع شركات تداول الحاويات بالعملة المصرية، وإيقاف التعامل بالعملات الأجنبية فى سداد مصروفات التداول المحلى داخل مصر.


الأكثر قراءة



print