الإثنين، 29 أبريل 2024 06:21 م

تفاصيل مشروع قانون لتنظيم حماية ورعاية الحيوان بمجلس النواب

تفاصيل مشروع قانون لتنظيم حماية ورعاية الحيوان بمجلس النواب النائب عبد المنعم إمام
الخميس، 07 أبريل 2022 11:00 ص
سمر سلامة

يستعد مجلس النواب برئاسة المستشار حنفى جبالي، لمناقشة مشروع قانون منظم لحماية ورعاية الحيوان، المقدم من النائب عبد المنعم إمام، أمين سر لجنة الخطة والموازنة، ويهدف المشروع إلى ردع مرتكبى مجموعة من الأفعال التى تعد جريمة فى حق الإنسانية مثل التعدى على الحيوان بشكل مستمر سواء بضربه أو قتله بلا معايير واستخدام السموم المحرمة دوليا، حيث تعتبر تلك الأفعال جرائم كبيرة فى قوانين بعض الدول.

 

وأكد القانون أن جميع أنواع وفصائل الحيوان متساوية، ولها الحق فى الماء والعلاج والغذاء والعيش فى أمان فى بيئة مناسبة لممارسة سلوكها الطبيعى بدون أذى جسدى أو معنوى أو اعتداء جنسى وفقا لأنواعها وفصائلها.

 

وألزم مشروع القانون بمعاملة الحيوانات بالطريقة التى تلائم احتياجاتهم على أفضل وجه، وعلى كل من يهتم بالحيوانات، بقدر ما تسمح به الظروف أن يحافظ على رعايتها، ولا يجوز لأحد أن يعرض الحيوانات بشكل غير مبرر للألم أو المعاناة أو الإصابة الجسدية أو الخوف.

 

وشدد المشروع على أن للحيوان الحق فى التطعيمات المناسبة والتى تحددها الهيئة على أن يكون التطعيم ضد السعار إلزاميا.

 

ويحق للحيوان السائب أو المتخلى عنه أو المصادر أو غير المرخص بحيازته أو تملكه، العيش فى بيئة مناسبة، وللهيئة حق اتخاذ التدابير اللازمة لرعايته الصحية المناسبة وإيداعه فى إحدى دور الرعاية المرخص لها.


الأكثر قراءة



print