الإثنين، 06 مايو 2024 04:53 ص

مذكرة حكومية: ارتفاع حجم الصادرات المصرية لإفريقيا بنهاية عام 2021 لنحو 5 مليارات دولار أمريكى

مذكرة حكومية: ارتفاع حجم الصادرات المصرية لإفريقيا بنهاية عام 2021 لنحو 5 مليارات دولار أمريكى مجلس النواب - صورة أرشيفية
الأربعاء، 16 مارس 2022 11:00 ص
كتبت نورا فخري

خطة مصرية متكاملة لمضاعفة الصادرات للدول الأفريقية، بحلول عام 2025، في ضوء توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، كشفت عنها مذكرة مُقدمة من وزارة التخطيط بقيادة الدكتورة هالة السعيد إلي لجنة الشؤون الأفريقية بمجلس النواب برئاسة النائب شريف الجبلي. 

 
وتشير المذكرة إلى الإجراءات المتخذة تنفيذاً لتوجيهات القيادة السياسية للتوسع في الصادرات نحو القارة السمراء، إنطلاقا من قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 263 لسنة 2021 بتشكيل لجنة لإعداد خطة استراتيجية لتنميةالصادرات المصرية للقارة الأفريقية بحلوّل عام 2025، وقد قامت وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية بالتعاون مع الوزارات والجهات المعنية بإعداد تصور مبدئي حول الخطة التنفيذية لتنمية الصادرات المصرية للقارة الأفريقية، وتقوم كل وزارة أو جهة بتنفيذ المهام المكلفة بها وفقاً للمحاور التي تتضمنها الخطة.
 
 
وفي هذا الصدد، نرصد اتجاهات التجارة بين مصر وأفريقيا: 
 
 
1- تعتبر افريقيا أحد أهم الأسواق للصادرات المصرية، حيث ترتبط مصر مع عدد كبير من الدول الافريقية باتفاقات تجارة حرة تسمح للصادرات المصرية بالتمتع بالعديد من المزايا داخل الأسواق الافريقية. 
 
 
2- وعلى الرغم من هذا، فإن حجم التجارة البينية بين مصر وافريقيا يعد ضئيلاً للغاية مقارنة بالفرص المتاحة بالقارة، حيث يقدر حجم الصادرات المصرية إلى افريقيا بحوالي 3.8 مليار دولار (إحصاءات 2020)، ومن المتوقع أن ترتفع الصادرات المصرية لأفريقيا بنهاية عام 2021 لتصبح ما يعادل 5 مليارات دولار أمريكي.
 
 
 
3- تتركز حوالي 69٪؜ من صادرات مصر لأفريقيا في الدول العربيةالافريقية، وبالتالي فان صادرات مصر لدول افريقيا جنوب الصحراء(غير العربية) تبلغ حوالي 30٪؜ فقط من جملة صادرات مصرلأفريقيا وتتركز في كل من كينيا واوغندا وجنوب افريقيا.
 
 
4- تتسم الصادرات المصرية لأفريقيا بالتركز الشديد (بقيم معقولة) في الدول الافريقية العربية بالإضافة إلى كينيا وبعض دول شرق افريقيا مثل اوغندا، مع انتشار جغرافي متشتت في أكثرمن دولة افريقية.

 


print