الجمعة، 29 مارس 2024 05:44 م

غرامة تصل لـ100ألف حال فرز المخلفات البلدية في غير أماكنها المخصصة

غرامة تصل لـ100ألف حال فرز المخلفات البلدية في غير أماكنها المخصصة مخلفات
السبت، 05 مارس 2022 09:00 م
كتبت ايمان على

 

يهدف القانون رقم 202 لسنة 2020 بإصدار قانون تنظيم إدارة المخلفات، للقضاء على مشكلة القمامة والمخلفات التى طالما كانت تؤرق الشارع المصرى، حيث تقوم فلسفة التشريع على إنشاء جهاز يٌعنى بتنظيم وإدارة المخلفات ومتابعة ومراقبة كافة العمليات المتعلقة بإدارة المخلفات على المستوى المركزى والمحلى بما يحقق الارتقاء بخدمة الإدارة الآمنة بيئيًا للمخلفات بأنواعها، وجذب تشجيع الاستثمارات فى مجال الأنشطة من جمع ونقل ومعالجة المخلفات والتخلص منها.

 

ونشرت الجريدة الرسمية، خلال الأيام الماضية،  قرار الدكتور مصطفى مدبولى ، رئيس الوزراء بشأن إصدار اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم إدارة المخلفات.

ويحظر القانون إلقاء أو فرز المخلفات إلا في الأماكن المخصصة لها، ونص على عقوبات صارمة حال إلقائها في غير أماكنها والذى نص على أنه 

يعاقب بغرامة لا تقل عن عشرة آلاف جنيه ولا تزيد علي مائة ألف جنيه كل من :

( أ) ألقي أو تخلص من المخلفات غير الخطرة في غير المواقع أو الأماكن المخصصة لذلك .

(ب) فرز أو عالج المخلفات البلدية في غير الأماكن المخصصة لذلك .

(جـ) سلم المخلفات غير الخطرة إلي شخص أو منشأة غير مرخص لهما بذلك .

وفي حالة العود تكون العقوبة الحبس والغرامة معًا .

وفي جميع الأحوال، تحكم المحكمة بمصادرة وسائل النقل والآلات والمعدات المستعملة في ارتكاب الجريمة ، ودون إخلال بحقوق الغير حسني النية ، وبإلزام المحكوم عليه بالتخلص منها بطريقة سليمة بيئيا علي نفقته الخاصة .

كما يعاقب بالسجن وبغــرامة لا تقــل عن مائتي ألف جنيه ولا تزيد علي مليــون جنيــه كل من يخالف أحكام الفقرة الأولي من المـادة 55 من هذا القانون.

 


print